إصابة أكثر من 108 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 8:54 م بتوقيت القاهرة

أصيب أكثر من 108 مواطنين فلسطينيين بالاختناق ورصاص الاحتلال الإسرائيلي بينهم إصابة خطيرة حتى الآن اليوم الخميس، عقب اندلاع مواجهات عنيفة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين والحدود الشرقية لقطاع غزة احتجاجا على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، حصيلة الإصابات خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت في جميع المناطق الفلسطينية حيث بلغت نحو 30 إصابة جميعها طفيفة ما عدا إصابة واحدة خطيرة في قطاع غزة.

بينما تعامل الهلال الأحمر الفلسطيني وفقاً لما ذكره، مع 108 إصابات جميعها في الضفة والقدس المحتلتين.

وانطلقت المواجهات على حاجز حوارة ومنطقة النبي صالح، والبيرة وطولكرم وبيت لحم ونابلس وعلى مدخل قلنديا شمال الضفة، ومواجهات في أريحا عند المدخل الجنوبي، وفي المنطقة الحدودية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ففي القدس المحتلة اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل قلنديا وبلدة شعفاط، على باب العامود.

وأدت المواجهات لإصابة عدد من المواطنين برصاص الاحتلال إضافة لوقوع إصابات باختناق الشديد وتم التعامل معها ميدانياً.

من جهته أكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة طفل بالرأس برصاص مطاطي خلال المواجهات المندلعة في شعفاط شرق القدس.

وفي غزة، أصيب 7 شبان برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" بينهم إصابة خطيرة عقب إطلاق النار على المواطنين قرب الحدود شرق لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وشرق مخيم البريج وسط القطاع.

ووصل عشرات الشبان إلى الحدود الشرقية للقطاع وأشعلوا إطارات السيارات قبل أن تبادلهم قوات الاحتلال بإطلاق النار.

واندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل شرق خانيونس غضبا ورفضا للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ووجهت الأطر الشبابية دعوة لاعتبار يوم غد الجمعة يوما للاشتباك مع قوات الاحتلال على طول خطوط التماس.

من جهته أكد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، أن 7 إصابات وصلت إلى المستشفى الأوروبي ومستشفى شهداء الأقصى خلال المواجهات التي اندلعت شرق خانيونس والبريج.

وأوضح أن من بين الإصابات واحدة خطيرة في البطن خلال مواجهات شرق خانيونس.

وفي رام الله، أصيب 12 مواطنا برصاص الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في "بيت إيل" على المدخل الشمالي لمدينة رام الله في الضفة المحتلة.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن 9 مواطنين وصلوا إلى مجمع "فلسطين الطبي برام الله"، منهم 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وإصابة واحدة بالاختناق الشديد، بينما أصيب 3 بالرصاص الحي.

وفي طولكرم، اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من مصانع "جيشوري" غرب مدينة طولكرم عقب مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من دوار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة احتجاجاً على قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، تمكن طواقمه الطبية من التعامل مع عدد من المصابين بالاختناق الشديد خلال المواجهات.

وأكدت طواقم الهلال الأحمر، إصابة 11 مواطنا، 10 منهم بالغاز وإصابة واحدة مطاط.

ورشق الشبان جنود الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الفارغة كما أشعلوا الإطارات المطاطية خلال المواجهات التي لا زالت مستمرة حتى اللحظة.

وفي أريحا، اندلعت مواجهات عنيفة عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا احتجاجاً على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وفي بيت لحم، أصيب 7 مواطنين بالاختناق الشديد وبرصاص الاحتلال "الإسرائيلي" في مواجهات اندلعت ببيت لحم.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقم الإسعاف التابعة له تعاملت مع 7 إصابات 5 منهم بالغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة بالمطاط وتم نقلها إلى المستشفى.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved