توتنهام يحافظ على صدارته ..وريال مدريد يهزم دورتموند

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 12:30 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

 حافظ توتنهام هوتسبير على صدارته للمجموعة الثامنة ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه الكبير 3 / صفر على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي اليوم الأربعاء في الجولة السادسة (الأخيرة) بالدور الأول للمسابقة، التي شهدت أيضا فوزا مثيرا لريال مدريد الإسباني 3 / 2 على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني.


وارتفع رصيد توتنهام إلى 16 نقطة في الصدارة، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه الريال، اللذين ضمنا تأهلهما للأدوار الإقصائية منذ الجولة الماضية، فيما تجمد رصيد دورتموند عند نقطتين، محتلا المركز الثالث المؤهل لبطولة الدوري الأوروبي، وذلك عقب تفوقه في فارق الأهداف على أبويل نيقوسيا (متذيل الترتيب)، المتساوي معه في نفس الرصيد وفارق المواجهات المباشرة.


وفي العاصمة الإسبانية مدريد، تقدم الريال بهدف مبكر حمل توقيع بورخا مايورال في الدقيقة الثامنة، فيما أضاف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدف الثاني في الدقيقة 12. 


وبات رونالدو أول لاعب في التاريخ يسجل في جميع مباريات دور المجموعات الست بالمسابقة القارية.


وعزز رونالدو موقعه في صدارة هدافي البطولة، بعدما رفع رصيده التهديفي إلى تسعة أهداف في النسخة الحالية للمسابقة، كما تساوى مع غريمه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، بتسجيله 60 هدفا خلال مسيرتهما بمرحلة المجموعات للبطولة، علما بأنهما الأكثر تسجيلا في ذلك الدور على مدار التاريخ.


وبينما تأهب الجميع لفوز كبير للريال، فاجأ دورتموند الجميع بانتفاضة مباغته، بعدما أحرز نجمه الجابوني بيير إيميريك أوباميانج هدفين للفريق الألماني في الدقيقتين 43 و49.


وقبل نهاية عمر المباراة بتسع دقائق، أحرز لوكاس فاسكيز الهدف الثالث لريال مدريد، ليمنح فريقه انتصاره الرابع في المجموعة مقابل تعادل وحيد وخسارة وحيدة.


وفي العاصمة البريطانية لندن، حقق توتنهام هوتسبير فوزا سهلا 3 / صفر على ضيفه أبويل نيقوسيا.


وافتتح فيرناندو يورينتي التسجيل للفريق اللندني في الدقيقة 20، فيما أضاف زميلاه هيونج مين سون وجورج كيفين نكودو الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 37 و80.



بدأت المباراة بهجوم من جانب الريال، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا عن طريق رونالدو، الذي سدد من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثانية، ولكن رومان بوركي حارس مرمى دورتموند أمسك الكرة على مرتين.



واصل الفريق الملكي فرض هيمنته على مجريات اللقاء، لتشهد الدقيقة الثامنة الهدف الأول للريال عن طريق بورخا مايورال.



ومرر رونالدو الكرة إلى إيسكو داخل المنطقة، الذي مررها بمهارة إلى مايورال، الخالي من الرقابة، ليضع الكرة مباشرة بلمسة سحرية فوق بوركي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لتعانق الشباك.



واستغل الريال حالة الارتباك التي ظل يعاني منها دورتموند، ليضيف رونالدو الهدف الثاني في الدقيقة 12.



وتلقى النجم البرتغالي الكرة من ماتيو كوفاسيتش، ليسدد من خارج المنطقة بقدمه اليمنى، واضعا الكرة على يسار بوركي، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.



وكاد كاسيميرو أن يعزز النتيجة في الدقيقة 17، عندما تبادل الكرة مع رونالدو، لينطلق بها حتى وصل إلى منطقة الجزاء، ولكن بوركي التقط الكرة في الوقت المناسب.



وقاد تيو هيرنانديز هجمة عنترية للريال في الدقيقة 23، حيث توغل بالكرة بمجهود فردي، وسدد من داخل المنطقة، ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.



بمرور الوقت، بدأ دورتموند تنظيم صفوفه ومبادلة الريال الهجمات، حيث مرر كريستيان بوليسيتش كرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى في الدقيقة 24، ولكن رافاييل فاران مدافع الريال أبعد الكرة إلى ركلة ركنية من أمام بيير إيميريك أوباميانج مهاجم الفريق الألماني.



وأضاع شينجي كاجاوا فرصة محققة لدورتموند في الدقيقة 27، حيث تلقى تمريرة بينية ليجد نفسه منفردا بكايلور نافاس، حارس مرمى ريال مدريد، ليسدد من داخل المنطقة، ولكن الأرض انشقت عن فاران، الذي اصطدمت الكرة به قبل أن ترتد إلى جسد اللاعب الياباني وتخرج الكرة إلى ركلة مرمى.



عاد الريال لنشاطه الهجومي مرة أخرى، حيث سدد رونالدو من خارج المنطقة في الدقيقة 33، غير أن بوركي أمسك الكرة بثبات.



ورد دورتموند بفرصة خطيرة في الدقيقة 35، حينما تلقى أوباميانج تمريرة أمامية انفرد على إثرها بالمرمى، ولكنه سدد دون تركيز، لتبتعد الكرة عن القائم الأيمن بسنتيمترات.



أجرى الريال تبديلا اضطراريا في الدقيقة 38 بنزول ماركو أسينسيو بدلا من فاران المصاب.



طالب رونالدو بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 39، بعدما سقط داخل المنطقة إثر كرة مشتركة مع أحد مدافعي دورتموند، لكن حكم المباراة أشار باستمرار اللعب.



وأضاع مايورال فرصة مؤكدة في الدقيقة 42، حيث تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق إيسكو، ليسدد من داخل المنطقة في حراسة مدافعي دورتموند، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل.



ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى أحرز أوباميانج هدفا لدورتموند، بعدما تلقى تمريرة عرضية متقنة من الناحية اليسرى عن طريق مارسيل شميلزر، ليسدد ضربة رأس رائعة، واضعا الكرة على يسار نافاس، وينتهي الشوط الأول بتقدم الريال بهدفين مقابل هدف واحد.



بدأ الشوط الثاني بهجوم من جانب دورتموند، الذي استغل هفوات الريال الدفاعية لاسيما بعد خروج فاران، بعدما أضاف أوباميانج الهدف الثاني للفريق الألماني في الدقيقة 49.



وتابع أوباميانج تمريرة بينية من نوري شاهين لينفرد بالمرمى بعدما راوغ سيرخيو راموس، ولكنه سدد في قدم نافاس، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لترتد الكرة للاعب الجابوني مرة أخرى ويسقطها خلف الحارس الكوستاريكي لتتهادى داخل الشباك.



وأضاع رونالدو فرصة مؤكدة لإعادة الريال إلى المقدمة مرة أخرى في الدقيقة 52، عندما استخلص إيسكو الكرة من دفاع دورتموند، لينطلق بها من الناحية اليمنى قبل أن يمررها لرونالدو، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، ولكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن مباشرة.



دفع الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الريال بتبديله الثاني في الدقيقة 58 بنزول داني سيبايوس بدلا من كوفاسيتش.



تبادل الفريقان الهجمات ولكن بلا فاعلية على المرمى، فيما طالب لاعبو دورتموند بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 63، عقب سقوط بوليسيتش داخل المنطقة، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب.



أجرى دورتموند تبديله الأول في الدقيقة 65 بنزول جوليان فايجل بدلا من نوري شاهين، ليرد الريال بتبديله الثاني بنزول ماركوس يورينتي بدلا من إيسكو في الدقيقة 69.



وسدد أسينسيو من خارج المنطقة في الدقيقة 70، ولكن الكرة ذهبت في أحضان بوركي، فيما سدد لوكاس فاسكيز تصويبة مماثلة في الدقيقة 74، في أمسكها حارس دورتموند بسهولة.



وأرسل هيرنانديز تمريرة عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 76، لكنها مرت من رونالدو بغرابة شديدة، قبل أن يبعدها شميلزر إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.



وأهدر رونالدو فرصة أخرى في الدقيقة 77، حينما مرر هيرنانديز كرة عرضية من اليسار إلى أسينسيو، الذي أرسل الكرة برأسه للنجم البرتغالي، ليسدد ضربة رأس، لكنها جاءت ضعيفة في يد بوركي.


وأحرز رونالدو هدفا في الدقيقة 79 غير أن حكم المباراة قرر إلغائه بداعي التسلل، فيما أجرى دورتموند تبديل الأول بنزول عمر توبراك بدلا من مارك بارترا في الدقيقة 80.

وجاءت الدقيقة 81 لتشهد الهدف الثالث للريال عن طريق فاسكيز.

وأبعد بوركي تمريرة عرضية بقبضة يده، لتصل إلى تيو هيرنانديز، الذي مرر الكرة برأسه لفاسكيز، الذي سدد مباشرة تصويبة زاحفة من خارج المنطقة، على يسار بوركي وتعانق الكرة الشباك.

وشهدت الدقائق الأخيرة إثارة بالغة في ظل رغبة دورتموند في التعادل، قابلها محاولات من الريال لتعزيز النتيجة، غير أن ذلك لم يغير في نتيجة المباراة التي انتهت بفوز الفريق الإسباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved