«نجوم الغد» يدعم 5 من النجوم الشباب العرب بمهرجان دبي السينمائي

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 9:08 م بتوقيت القاهرة

خالد محمود

تعود النسخة العربية من برنامج «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو) إلى الدورة الـ14 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، للعام الثاني على التوالي، ليحتفي بمواهب 5 من النجوم العرب الصاعدين.

واختارت «ميلاني غودفيلو»، مراسلة «سكرين إنترناشونال» في فرنسا والشرق الأوسط، «نجوم الغد» العرب من مجالات سينمائية مختلفة، والذين يُتوقّع لهم أن يُحققوا نجاحاتٍ باهرة في مسيرتهم الفنية.

ومن المقرر أن يظهر النجوم الـ5 ضمن مقال في مجلة «سكرين ديلي» التي ستُنشر، وتوزّع على الآلاف من زوار المهرجان، من جمهور ومهنيّين، خلال دورته المرتقبة (6-13 ديسمبر). إلى جانب ظهور «نجوم الغد» في النسخة الأسبوعية المطبوعة «سكرين ويكلي» التي توزّع على قرّاء ومتابعي عالم السينما، وكذلك على الموقع الإلكتروني الشهير Screendaily.com.

وتعدّ «سكرين إنترناشونال» واحدة من أهمّ المنشورات السينمائية في العالم، وتُشتهر مبادرتها «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو،) التي انطلقت قبل 13 عاماً، في اكتشاف ودعم المواهب، مثل: «إيميلي بلانت»، «بينيديكيت كامبيرباتش»، «جيمز ماكافوي»، «إيدي ريدماين»، و«توم هيديلستون»، و«روبرت باتينسون»، و«جون بويجا»، إضافةً إلى مخرجين مبدعين، مثل، «أندريا آرنولد» و«آندرو هاي».

وتتضمّن قائمة «نجوم الغد» العرب النهائية لهذا العام، مجموعة من الموهوبين في مجالاتٍ سينمائية مختلفة، مثل: التمثيل، والإخراج، والإنتاج.

في هذه الدورة، تم اختيار الممثل المصري الشاب «أحمد مالك». الذي بدأ انطلاقته الفنية في مسلسل «الجماعة» بدوره المتميز في شخصية حسن البنّا في صغره،. وحاز على كثير من الإعجاب عن دوره في مسلسل «مع سبق الإصرار» الذي نال بعده جائزة «أفضل ممثل شاب» في مهرجان «دير جيست». وتم اختياره لتمثيل دور «علي منصور الحفني» في الجزء الـ2 من فيلم «الجزيرة». ومن أحدث أعماله، الفيلم الدرامي المميز «الشيخ جاكسون»، الذي نال إعجابًا كبيرًا، عقب عرضه العالمي الأوّل في «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي».

وتنضم الممثلة الفلسطينية الشابة المتميزة، «ماريا زريق»، إلى القائمة. بدأت التمثيل في عمر 11 عامًا، وحصلت على الدور الرئيسي في مسلسل هيئة الإذاعة البريطانية «الوعد» عندما كانت في سن الـ17. ثم نالت على الكثير من الإعجاب عن فيلم «فيلا توما»، و«جائزة أفضل ممثلة» في «مهرجان ميد فيلم». ثم قامت بدور البطولة في الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار «السلام عليك يا مريم»، وعُرض في أكثر من 180 مهرجانًا سينمائيًا، وفاز بأكثر من 35 جائزة. وتمثل ماريا في فيلم الدراما العائلي «واجب»، الذي سيُعرض في «مهرجان دبي السينمائي» هذا العام، وقد رشح لـ«جائزة الأوسكار» عن دولة فلسطين.

ومن الإمارات، ينضم إلى قائمة «نجوم الغد»، الممثل الصاعد «مروان عبدالله»، الذي سيظهر لأوّل مرة على الشاشة الكبرى في الفيلم الروائي الطويل «راشد ورجب» للمخرج «محمد سعيد حارب».

وعقب العرض العالمي الأوّل لفيلمه «الساعة الخامسة» في «مهرجان دبي السينمائي» في العام الماضي، يعود المخرج العراقي «أيمن الشطري» كأحد «نجوم الغد». ليتلقى إشادة كبيرة في مهرجان «مالمو للسينما العربية»، ويواصل تطوير إنجازه في مشاريع سينمائية عدة.

ومن النجوم الصاعدين على القائمة، المخرجة اللبنانية «مانون نمّور». تخرجت نمّور من جامعة «نوتر دام»، وأخرجت فيلم «بحبال الهوا»، الذي عرض في «مهرجان لوكارنو السينمائي»، وفي «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في العام 2016، ضمن برنامج «المهر القصير».

ومن جانبه، قال مات موللر، محرر «سكرين إنترناشونال»: «اخترنا 5 من أكثر النجوم العرب الصاعدين، حضورًا وإبداعًا، ونتطلع إلى دعمهم خلال مسيرتهم الفنية، وتطوير مواهبهم، ونقل أعمالهم إلى جمهور عالمي»

من جهتها، قالت شيفاني پانديّا، المدير الإداري لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «لقد كان دعم وتعزيز نمو المواهب العربية دائمًا أحد أبرز المهام التي وضعها المهرجان على عاتقه، ونفخر بمواصلتنا في توفير منصّات تمنح المواهب السينمائية اليافعة فرصة الانتقال إلى الساحة العالمية»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved