شاختار يحرج السيتي ويتأهل برفقته إلى دور الستة عشر بدوري الأبطال

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 12:24 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

 صعد شاختار دونيتسك الأوكراني برفقة مانشستر سيتي الإنجليزي إلى دور الستة عشر ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما تغلب على السيتي 2 / 1 اليوم الأربعاء في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة السادسة.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، خسر نابولي الإيطالي أمام مضيفه فينورد روتردام الهولندي 1 / 2 ، لكن انتصار شاختار على السيتي كان كافيا لتأهله إلى الدور الثاني والقضاء على أمال نابولي بغض النظر عن نتيجة المباراة التي أقيمت في هولندا ، وقد تحول نابولي صاحب المركز الثالث للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي.

وتلقى السيتي اليوم الهزيمة الأولى له بعد تحقيق الفوز في جميع مبارياته الخمس الماضية في المجموعة ليتجمد رصيده عند 15 نقطة في المركز الأول بينما رفع شاختار رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثاني وتلاه نابولي في المركز الثالث برصيد ست نقاط ، بينما تذيل فينورد المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

وعلى ملعب "دونباس أرينا" بمدينة دونيتسك الأوكرانية ، افتتح بيرنارد انيسيو التسجيل لشاختار دونيتسك في الدقيقة 26 ثم أضاف ايسمايلي الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 32 ، ورد مانشستر سيتي بهدفه الوحيد في الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة وسجله سيرجيو أجويرو من ضربة جزاء.

وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وضغط من مانشستر سيتي أملا في خطف هدف مبكر يربك به شاختار على ملعبه ووسط جماهيره ، لكن الفريق صاحب الضيافة كثف تركيزه على إبعاد الخطورة عن شباكه.

وكاد شاختار أن يفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة إثر توغل تاراس ستيبانينكو وفاكوندو فيريرا داخل منطقة الجزاء ، لكن الدفاع تعاون مع الحارس إديرسون مورايس في إحباط المحاولة.

ورغم تفوق السيتي نسبيا في السيطرة والضغط الهجومي ، كانت ثاني الفرص التهديفية الحقيقية من نصيب شاختار حيث انطلق مارلوس روميرو بونفيم وراوغ ببراعة ثم سدد كرة قوية تصدى لها الحارس على مرتين.

وفي الدقيقة 26 ، افتتح شاختار التسجيل حيث شن هجمة منظمة بدأها بيرنارد انيسيو حينما مرر الكرة إلى بونفيم الذي راوغ الدفاع ببراعة ثم أعاد الكرة إلى بيرنارد ليهيأها لنفسه بهدوء ثم يصوب كرة ساحرة سكنت المرمى في الزاوية البعيدة معلنة تقدم شاختار 1 / صفر.

وفي الدقيقة 29 ، كاد بيرنارد أن يضيف الهدف الثاني لكن الحارس تصدى بصعوبة لكرة زاحفة قوية.

وأشعل شاختار المدرجات في الدقيقة 32 حينما أضاف الهدف الثاني ، حيث أرسل بونفيم طولية رائعة وصلت إلى ايسمايلي الذي خدع الحارس المتقدم من مرماه بمراوغة خفيفة ثم سدد الكرة داخل الشباك الخالية معلنا تقدم شاختار دونيتسك 2 / صفر.

وضغط السيتي بقوة أملا في تقليص الفارق وصنع أول فرصة تهديفية حقيقية له في الدقيقة 39 لكن الحارس تألق في قطع عرضية خطيرة أمام المرمى.

وبدا شاختار طامحا في إضافة الهدف الثالث حيث شن هجمة خطيرة في الدقيقة 41 وسدد فريدريكو رودريجيز سانتوس كرة قوية ارتطمت بيد إلياكويم مانجالا قبل أن يتصدى لها الحارس ، وطالب لاعبو شاختار بضربة جزاء بداعي لمسة اليد لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب.

وانطلق تايسون لاعب شاختار في الدقيقة 43 وراوغ الدفاع ببراعة شديدة ثم سدد بقوة لكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة ، ورغم الارتباك الواضح في صفوف مانشستر ، اكتفى شاختار بإنهاء الشوط الأول متقدما 2 / صفر.

وبدأ مانشستر سيتي لشوط الثاني مهاجما منذ الدقيقة الأولى ورغم تكرر محاولاته ، افتقدت هجماته الخطورة الكافية لتقليص الفارق.

وكاد تايسون أن يضاعف معاناة الضيوف في الدقيقة 52 حينما راوغ ثم سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.

وتوالت محاولات السيتي وشكلت انطلاقات ليروي سان وعرضياته مصدر إزعاج لدفاع شاختار لدقائق ، لكن لاعبي السيتي افتقدوا الدقة في التصويب والسرعة الكافية في اللمسات الأخيرة.

وأجرى جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي تغييره الأول في الدقيقة 62 حيث أشرك إبراهيم دياز بدلا من ليروي سان ، ثم دفع بالنجم سيرجيو أجويرو بدلا من فيرناندينيو بعدها بثماني دقائق.

بعدها تقاسم الفريقان الاستحواذ على الكرة وكذلك المحاولات الهجومية ، وإن تراجعت الحدة والرغبة الواضحة في التسجيل من الجانبين شيئا ما.

وقدم إبراهيم دياز لاعب السيتي محاولة خطيرة في الدقيقة 80 حيث توغل داخل منطقة الجزاء وسدد لن الكرة ارتطمت بأحد المدافعين ثم اصطدمت بالقائم ، كما أحبط المدافع إيفان أورديت محاولة خطيرة من أجويرو في الدقيقة 83 .

وفي الدقائق الأخيرة ، قدم السيتي صحوة هجومية وأظهر إصرارا على هز الشباك لكن شاختار حول تركيزه بشكل كبير إلى الجانب الدفاعي.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ، حصل السيتي على ضربة جزاء بداعي تعرض جابرييل خيسوس لعرقلة من جانب بوجدان بوتكو ، وتقدم أجويرو لتنفيذها مسجلا منها الهدف الوحيد للسيتي ، لتنتهي المباراة بفوز شاختار 2 / 1 .

وعلى ملعب "فينورد" تقدم نابولي بهدف سجله بيوتر زيلينسكي بعد دقيقة واحدة من البداية ، ثم حسم فينورد المباراة لصالحه بهدفين سجلهما نيكولاي يورجينسن وجيرميه جيستي في الدقيقتين 33 و90 .

وأنهى فينورد المباراة بعشرة لاعبين فقط ، حيث توني ترينداد دي فيلهينا من صفوف الفريق في الدقيقة 83 لحصوله على الإنذار الثاني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved