انطلاق فعاليات «يوم الابتكار» بين مصر والاتحاد الأوروبي

آخر تحديث: الإثنين 8 فبراير 2016 - 8:38 م بتوقيت القاهرة

 وفاء فايز

افتتح، الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والسفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي وبحوث الإدارة العامة والابتكار التابع للمفوضية الأوروبية، الاثنين، فعاليات «يوم الابتكار»، الذى يهدف إلى رفع مستوى الوعي المصري فيما يتعلق بالبرامج الخاصة بالبحث، وخلق فرص تعاون بين القطاعين العام والخاص فى الجانبين الأوروبي والمصري.

شارك في هذا اللقاء العلمي نحو 300 متخصصا وباحثا من المؤسسات الأكاديمية والباحثين وممثلي الصناعة والمؤسسات المالية والمنظمات غير الحكومية والحكومية وكذلك المبتكرين وأصحاب المشروعات والشركات المبتدئة، حيث سيتم تقديم فرص تمويلية للبحث والابتكار والتعاون في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للبحوث والابتكار.

ومن جهته أكد الدكتور عصام خميس، أن مصر شاركت بنجاح في تنفيذ 20 مشروعا في إطار برنامج ،«Horizon 2020»، حيث شملت المشروعات أبحاث السرطان والصيد والبيئة وتكنولوجيا النانو والمحاكاة الإفتراضية وبحوث المياه، حيث تم الاستفادة من العديد من المبادرات المختلفة الداعمة لحركة الباحثين في مصر.

وأشار خميس إلى أن مصر حققت نجاحا لافتا في المشاركة في برنامج الاتحاد الأوروبي «FP7»، حيث كانت واحدة من كبار المشاركين في منطقة جنوب المتوسط مع أكثر من 100 مشروع ممول يشمل جميع مجالات البحوث التعاونية بما في ذلك الطاقة والبيئة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأغذية والزراعة وكذلك العلوم الاجتماعية.

من جانبه، قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر «إن الاتحاد يعتبر التعاون في ما يتعلق بالأبحاث والابتكار جزءا حيويا، خاصة مع دول الجوار ومنطقة البحر المتوسط، ومن الضروري جدا أن نفكر في الابتكار باعتباره تحديا إقليميا واسعا وليس تحديا على النطاق المحلي».

وتتضمن فعاليات يوم الابتكار «مقاهي البحوث والابتكار»، حيث ستقوم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوربي، بما في ذلك إيطاليا وأسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك، بتقديم برامج البحث والابتكار التي تمكن من التعاون بين المنظمات الأوروبية والمصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved