وزير القوى العاملة: معظم أصحاب الأعمال شرفاء.. ولا يوجد «عقد عمل دائم» في العالم

آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 9:25 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال الدكتور جمال سرور، وزير القوى العاملة، إن القاعدة العريضة لأصحاب الأعمال وطنيين وشرفاء، ويحرصون على البلاد وحفظ حقوق العمال.

وأضاف خلال لقائه في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، الخميس، أن «أكثر المشكلات التي ترصدها الوزارة بين العمال وأصحاب الأعمال هي مطالبة العمال بالحصول على أرباح سنوية حتى لو لم تحقق الشركة التي يعملون بها أرباحًا، ولكن بالرغم من ذلك فهناك أصحاب أعمال كثُر استجابوا لهم وأعطوهم أرباحًا بالرغم من أن الشركة أو المصنع يخسر».

وأوضح أن العمال في مصر يطالبون بعقود عمل دائمة، ولكن هذه العقود غير موجودة في أي دولة الآن، فلابد من تحديد مدة التعاقد، قائلا: «عقود العمل الأبدية انتهت من العالم كله».

وأعلن «سرور» عن إنشاء مركز للوساطة والتحكيم بالوزارة، لأول مرة، بحيث يتعامل مع المشكلات التي تنشأ بين العمال وأصحاب العمل، من أجل التوصل لاتفاقًا وديًا بينهم، موضحًا أنه إذا فشل التوصل إلى هذا الاتفاق يتم اللجوء إلى التحكيم التابع للوزارة أيضًا، وحكمها يكون ملزمًا للطرفين.

وقال وزير القوى العاملة إن إجبار بعض أصحاب الأعمال العامل على توقيع استقالته مسبقًا أمر خاطئ، مؤكدًا أن قانون العمل تنبه لهذا الأمر وألزم بعدم الاعتداد بأي استقالة إلا بإخطار مكتب العمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved