للحامل .. كيف تتعاملين مع مشكلة التهاب اللثة وحساسية الأسنان

آخر تحديث: الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 4:03 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح

هناك بعض السلوكيات والقرارات التي قد ترتكبها السيدة الحامل دون أن تدرك مدى صوابها أو خطورتها على صحتها وصحة جنينها.

ولأن فترة الحمل لدى كل سيدة من الفترات المختلفة في حياتها، والتي تعيش فيها تجارب مختلفة وتغييرات جسدية ونفسية، فعليها معرفة كل ما يتعلق بسلامتها وسلامة الجنين؛ لتنعم بتسعة أشهر خالية من المخاطر.

تحدثنا الدكتورة آلاء أيمن، أخصائي طب الأسنان، عن أهم الاعتبارات الخاصة بصحة أسنان الحمل والمسموح والممنوع في التعامل مع نظافة الأسنان خلال أشهر الحمل.

وتؤكد "أيمن"، أهمية اهتمام السيدات الحوامل بالغذاء الغني بعنصري الكالسيوم وفيتامين "د"، المتواجدين في اللبن والبيض والجبنة والزبادي والأسماك، فعنصر الكالسيوم عندما يقل في جسم الأم يحصل الجنين، على الكالسيوم المطلوب من العظام وليس كما تعتقد الكثير من الحوامل أن الجنين يحصل على الكالسيوم المطلوب من أسنان الأم.

حساسية الأسنان‬:

- حساسية أسنان الحامل خلال فترة الحمل، يعود لسببين أولهما القئ المستمر الذي يجعل وسط الفم حمضي ومن ثم يؤثر على طبقة مينا الأسنان، لذلك يفضل شرب المياه بعد القئ وغسل الأسنان بمعجون الأسنان بساعة على الأقل واستخدام مضمضة بالفلورايد.

- والسبب الثاني هو تغيير النظام الغدائي أثناء فترة الحمل والإكثار من تناول الكربوهيدرات والسكريات، ما يجعل هناك فرصة أكبر لنشاط البكتيريا وتسوس الأسنان.

نزيف اللثة:

- يعد نزيف اللثة والتهابها يعد من أبرز المشاكل التي تحدث للكثير من للسيدات خلال فترة الحمل، بسبب تغير هرمونات الجسم ما يجعل اللثة أكثر حساسية وعرضة للبكتيريا.

- للتغلب على هذه المشكلة يجب تنظيف الأسنان جيدًا مرتين يوميًا على الأقل ويفضل بعد تناول الطعام.

- استخدام الخيط الطبي بين الأسنان لتنظيف بقايا الطعام.

- استخدام مضمضة خالية من الكحول وغنية بالفلورايد.

- زيارة طبيب الأسنان للاطمئنان على اللثة، ويمنع التعامل مع الأسنان طبييًا خلال الشهور الوسطي للحمل "من الشهر 4 – 6".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved