«غرف الصناعة السورية»: دمشق تستعد لإرسال 700 ألف طن من الحمضيات لروسيا

آخر تحديث: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 6:17 م بتوقيت القاهرة

دمشق - الفرنسية

تستعد دمشق لإرسال أكثر من 700 ألف طن من الحمضيات لموسكو التي توقفت عن استيراد المحاصيل التركية عقب اسقاط إحدى طائراتها، وفق ما أعلن رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي، لوكالة «فرانس برس» الثلاثاء.

وقال «الشهابي»، «جهزنا 700 ألف طن من الحمضيات، معظمها من البرتقال، لكي نرسلها إلى الأسواق الروسية، بهدف تغطية النقص الذي سينتج عن فرض العقوبات على الحمضيات المستوردة من تركيا».

وأشار إلى أن «الشحنة الأولى انطلقت إلى روسيا من دون تحديد الكمية»، مضيفا أن منتجات أخرى سيتم إرسالها ايضا، بينها النسيجيات والألبسة.

وفرضت موسكو التي بدأت حملة جوية في سوريا منذ أكثر من شهرين، عقوبات بحق تركيا استهدفت أساسًا السياحة والزراعة والطاقة والمقاولات والأشغال العامة، بعد إسقاط أنقرة طائرة روسية على الحدود التركية السورية في 24 نوفمبر.

وقال رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، الثلاثاء، إن العقوبات التي فرضتها موسكو على أنقرة تركت فراغا مهما وبالتالي فرصة حقيقية للمنتجات السورية كي تملأه.

وأكد بدء الاستعدادات لتنظيم زيارة وفد اقتصادي من رجال الأعمال والصناعيين السوريين إلى روسيا لبحث فرص التعاون.

وبحسب وزارة الزراعة، يتجاوز إنتاج الحمضيات في سوريا 1.05 مليون طن سنويا، وتزرع بشكل خاص بالمناطق الساحلية تحت سيطرة قوات النظام وتحديدا في اللاذقية وطرطوس.

وتعد روسيا حليفة رئيسية للنظام السوري، وتوفر له منذ بدء النزاع عام 2011 دعما دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved