بالفيديو.. يسري فودة: البرلمان يقر قانونا «أكثر غلظة» من الحكومة

آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 12:05 ص بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال الإعلامي يسري فودة، إن مجلس النواب المتحدث عن الشعب، وباسم الشعب، ولأجل الشعب يقر حاليًا مشروع قانون للجمعيات الأهلية يطال المجتمع المدني أكثر غلظة من المشروع الذي قدمته الحكومة نفسها، وفقًا لقوله.

وتساءل «فودة»، في برنامج «السلطة الخامسة»، المذاع على فضائية «دويتشه فيلة»، مساء الأربعاء: «من أين إذًا أتى مشروع قانون من هذا النوع؟، وأين يترك واقعا مصريًا يصادر فيه كل يوم نفس آخر من أنفاس مصر؟»، مضيفًا: «حتى المكتبات العامة الأهلية يشمعونها اليوم في مصر».

وأضاف أنه قبل أيام قليلة فرض على 47 ألف جمعية أهلية مصرية، وأكثر من 100 جمعية أجنبية أن تقوم بتسوية أوضاعها وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية الجديد، لافتًا إلى إثارة القانون لجدل واسع النطاق بين من يرونه حافظًا لأمن مصر أمام مؤامرات داخلية وخارجية، ومن يرونه مدمرًا لحياة المجتمع المدني.

وتابع حديثه قائلًا: «على سبيل المثال الأمم المتحدة تقول إن قانون الجمعيات الأهلية يهدف إلى تدمير أسس مصر الراسخة ويقضي على المجتمع المدني على مدى أجيال مقبلة، وما الذي يمكن أن يدفع الكثيرون حتى من بين المؤيدين للنظام المصري بهيئته الحالية إلى مثل هذا الفزع من حوالي 7 نقاط بالقانون من بين 89 مادة بالقانون».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved