دوتيرتي يأمر بإلغاء صفقة مروحيات كندية بقيمة 240 مليون دولار

آخر تحديث: الجمعة 9 فبراير 2018 - 7:00 م بتوقيت القاهرة

أمر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الجمعة، بإلغاء صفقة شراء مروحيات كندية بقيمة 240 مليون دولار، التي كانت لديها مخاوف من استخدامها لمكافحة المتمردين.

 

وجه دوتيرتي القوات المسلحة بألا تشتري أسلحة وذخيرة وأي مواد حربية من كندا والولايات المتحدة لأنهما تفرضان شروطا على المبيعات.

 

وقال في مؤتمر صحفي: "أريد أن أقول للقوات المسلحة أن تلغي الصفقة وألا تستمر فيها وسوف نبحث عن ممول آخر. نحن نحترم موقف كندا".

 

وأضاف: "من الآن فصاعدا، أنا أوجه القوات المسلحة –نظرا لأن أغلب البنادق والرصاص والأسلحة ستستخدم باستمرار ضد المتمردين والإرهابيين- ألا تشتري مجددا من كندا أو من الولايات المتحدة لأن دائما ما يكون هناك شرط ملحقا".

 

وأمرت كندا بمراجعة اتفاق لشراء 16 مروحية طراز "بيل" التي وقعت يوم الثلاثاء، بعدما نقل عن جنرال عسكري فلبيني قوله في تقارير إن المروحيات ستستخدم في عمليات الأمن الداخلي.

 

وعادة ما تشير هذه العمليات إلى قتال المجموعات المتمردة المحلية ولكن كندا تقول إن الاتفاق أبرم بناء على أساس أن المروحيات ستستخدم في الأساس في مهمات البحث والإنقاذ.

 

وقال دوتيرتي: "إذا لم نستخدم هذه ضد الإرهابيين.. فاستعدوا للانهيار النهائي لهذا البلد.. إن الإرهابيين يلوثون المحليين وإذا لم أستطع استخدام المروحيات فربما أيضا أتنازل عن هذه الحكومة لهم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved