مقترح بالتخلص من «السكرى» عن طريق الكلى

آخر تحديث: الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:43 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ أسماء سرور:

قالت الدكتورة إيناس شلتوت، رئيسة وحدة السكر جامعة القاهرة ورئيسة الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر، إن مستوى السكر المرتفع يعرض المريض إلى الكثير من المضاعفات التى تؤثر على العديد من أعضاء الجسم الحيوية كالقلب والعين والأوعية الدموية.

وأشارت خلال المؤتمر الذى عقد أمس للإعلان عن نتيجة دراسة جديدة حول عقاقير علاج السكر، إلى أن ٦٥٪؜ من الوفيات بين مرضى السكر نتيجة مضاعفات القلب والجهاز الدورى للمخ، وأن ٧٥٪؜ من مرضى السكر يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة للجلطات، بالإضافة إلى التهابات الأعصاب الطرفية واعتلال الشبكية السكرى والمياه البيضاء والزرقاء.

وأكدت شلتوت فاعلية المجموعة الدوائية التى تعمل على التخلص من السكر عن طريق الكلى فى حماية مريض السكرى من النوع الثانى من بعض هذه المضاعفات وتقليل معدل الوفيات، وهذا من التطورات الإيجابية لهؤلاء المرضى ولمستقبل علاج السكرى من النوع الثانى.

وأوضحت أن دراسة طبية عالمية تعتمد على مراجعة سجلات المرضى فى الفترة ما بين ٢٠١٢ــ ٢٠١٦ لدى مرضى السكر من النوع الثانى، وشملت ١,٣ مليون مريض فى ٦ دول تضم أوروبا وأمريكا، أظهرت انخفاض معدل الوفيات عند استخدام علاجات السكر الجديد من النوع الثانى، مما يعمل على التخلص من السكر عن طريق الكلى وانخفاض التردد على المستشفيات بسبب أزمات هبوط عضلة القلب، وذلك مقارنه بالأدوية الأخرى لعلاج السكر من النوع الثانى.

وقال الدكتور هشام الحفناوى أستاذ الباطنة والسكر وعميد معهد السكر إن مرضى السكر من النوع الثانى يتضاعف لديهم خطر الإصابة بفشل القلب، والنوبات القلبى ٣ أضعاف، خاصة الأمراض القلبية.

ومن جانبه قال الدكتور محسن إبراهيم أستاذ القلب جامعة القاهرة ورئيس جمعية الضغط المصرية أن أهمية هذه الدراسة تكمن فى أن البيانات قد تم تجميعها من أكثر من ٣٠٠ ألف مريض سكرى من النوع الثانى من أكثر من دولة وهو عدد هائل يعطى صورة ممثلة ومعبرة عن شريحة كبيرة من مرضى السكرى النوع الثانى على مستوى العالم. ولهذا فإن النتائج تعطى انعكاسا هاما جدا عن مدى تأثير هذه المجموعة العلاجية الجديدة فى تخفيض معدل الوفيات ومعدلات دخول المستشفى نتيجة اعتلال عضلة القلب فى مرضى السكرى النوع الثانى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved