«مركب الموت» يصل إلى محطة برلين

آخر تحديث: الأربعاء 9 مارس 2016 - 10:10 ص بتوقيت القاهرة

كتب- حاتم جمال الدين:

• مخرج فلسطينى يسجل حكايات المهاجرين عبر المتوسط بفيلم وثائقى وينتظر عرضه بالقاهرة

وصل الفيلم الوثائقى «مركب الموت» إلى محطة برلين، حيث يقوم حاليا المخرج الفلسطينى ـ النرويجى إياد أبو روك بتسجيل شهادات عدد من الاسر المهاجرة إلى ألمانيا هربا من أتون الحرب المشتعلة فى المنطقة العربية، والتى تحكى امام الكاميرات عن الساعات العصيبة التى قضتها فى عرض البحر المتوسط، كما تروقى قصص عمن راحوا ضحية هذه المغامرة الكبرى قبل أن يصلوا إلى شواطئ أوروبا.

يذكر أن فيلم «مركب الموت» ينطلق من ومأساة سفينة ٩/٦، والتى غرقت فى البحر المتوسط وعلى متنها مائتا مهاجر، والتى انطلقت من غزة فى سبتمبر الماضى قبل اختفائها فى عرض البحر، فيما يتناول فى السياق أوضاع المهاجرين الذى حالفهم الحظ واستطاعوا عبور البحر فى عدد من دول أوروبا منها اليونان وإيطاليا وبلجيكا.

ويقول مخرج الفيلم إنه سيتم تصوير فصول من فيلمه أيضا بعدد من الدول العربية، وهى التى يتناول فيها الاسباب التى تجعل الكثير من الشباب العربى بل عائلات بأكملها للمقامرة بالحياة، والاقدام على الهجرة غير محسوبة العواقب ورحلة محفوفة بكثير من المخاطر، ويستعرض فى لقطاته الواقع الذى ساهم فى خلق هذه الظاهرة، وفى مقدمتها الشعور بعدم الامان فى ظل الحروب الدائرة، وبروز الحركات المتشددة داخل المجتمعات العربية.

واضاف ابو روك بان الفيلم سيتم عرضه فى عدد من المحافل الدولية، وفق ما هو مخطط له، واعرب عن امله فى عرض العمل بعدد من العواصم العربية، وفى مقدمتها القاهرة.

يذكر أن فيلم «مراكب الموت» يتم إنتاجه بدعم من مؤسسة الفيلم النرويجى، ومؤسسة «هيدولة النرويج»، المهتمة بظاهرة الهجرة، والتى اختارت المخرج إياد أبو روك صاحب الاصول الفلسطينية لهذا الفيلم، باعتباره من المخرجين المهتمين بقضايا الانسان فى المنطقة العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved