مصدر مصري لـ«سبوتنيك»: قريبا.. تحديد موعد نهائي لعودة رحلات الطيران الروسية

آخر تحديث: السبت 9 سبتمبر 2017 - 7:38 م بتوقيت القاهرة

ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، اليوم، نقلا عن مصدر حكومى مصرى «لم تسمه»، إنه يجرى حاليا الإعداد لتنفيذ نتائج اللقاء الذى جمع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ونظيره المصرى، عبدالفتاح السيسى، على هامش قمة «بريكس» فى الصين.

وقال المصدر إن «عودة حركة الطيران بين البلدين، تأتى فى مقدمة تلك الأولويات، التى يجرى العمل عليها حاليا، فى إطار ما قامت به مصر من تعزيز الإجراءات الأمنية فى جميع المطارات، وتنفيذ المطالب الروسية بتأمين الرحلات بين البلدين». وأضاف المصدر الحكومى أن «الأيام المقبلة ستشهد جولة جديدة من المباحثات حول ملف الطيران، بهدف تحديد موعد نهائى لعودة الطيران».

وتابع: «عودة الطيران المباشر بين البلدين من شأنه تسهيل حركة رجال الأعمال والخبراء والمسئولين، خاصة ونحن قد اقتربنا من تدشين العمل فى محطة الضبعة للطاقة النووية للاستخدامات السلمية». 

ومضى قائلا: «أتمنى أن يتم استئناف الرحلات فى القريب العاجل، وأتوقع أن تكون البداية بين القاهرة موسكو على أن تستمر المشاورات بين الخبراء الفنيين حول المطارات الاخرى، خاصة شرم الشيخ والغردقة».

وقبل أيام، صرح وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، بأن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر فى غضون شهر، عقب توقيع المرسوم الخاص لاستئناف الرحلات بين البلدين.

وجاء ذلك بعد تصريحات للرئيس الروسى فلاديمير بوتين غداة لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش قمة «بريكس» فى الصين، حيث أكد بوتين أن بلاده تتوقع فى المستقبل القريب إمكانية حل قضية أمن الطيران فى مصر بشكل كامل، وأن موسكو على علم بالجهود التى تبذلها القاهرة فى هذا المجال.

يذكر أن حركة الطيران بين مصر وروسيا كانت قد توقفت فى أواخر عام 2015 إثر تحطم الطائرة الروسية «إيرباص ــ 321» التابعة لشركة «كوجاليم آفيا» فى شمال سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل 224 راكبا إضافة إلى طاقم الطائرة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved