بالصور.. افتتاح الدورة 19 لمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية بمشاركة 10 دول عربية وأجنبية

آخر تحديث: الأحد 9 سبتمبر 2018 - 11:49 ص بتوقيت القاهرة

• وزيرة الثقافة: «المهرجان ملتقى عالمي للفن الشعبي والتراث على أرض مصر»
شهدت مدينة الإسماعيلية مساء أمس السبت، انطلاق فعاليات الدورة الـ 19 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، والتي يشارك فيها 16 فرقة من 10 دول عربية وأجنبية، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية، حيث أقامت احتفالية بالمسرح الصيفي في قصر ثقافة الإسماعيلية نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، وبالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة هبة يوسف.

وتضمن حفل الافتتاح الذي أخرجه ماهر كمال، وأشرف عليه الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عرض فيلما تسجيليا تناول ملامح من تاريخ المهرجان خلال دوراته السابقة، تلاه استعراض «نوارس القناة» لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية.

وألقت وزيرة الثقافة كلمة رحبت فيها بضيوف المهرجان، وقالت: «إن مصر أرض الحضارة والتاريخ ستظل قبلة الفنون وملتقى الثقافات، مشيرة أن المهرجان محفلا دوليا وواجهة حضارية لمصر، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتعرف على الموروث الحضاري لمختلف شعوب العالم، ويؤكد اهتمام وزارة الثقافة بإبراز الهوية المصرية، ثم أعلنت عن انطلاق فعاليات الدورة 19».

وفي كلمته عبر محافظ الإسماعيلية عن سعادته بلقاء أهالي المدينة للمرة الأولى في محفل دولي يمثل مؤتمرا للسلام يقام على أرض التضحية والبطولات، واعتبره مردودا إيجابيا للتنمية في مصر.

واستعرض رئيس هيئة قصور الثقافة فعاليات هذه الدورة والفرق المشاركة مرحبا بالجميع.

كما رحبت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بضيوف المدينة عبر تقديمها استعراضى «الملاعق» و«بنرحب بضيوفنا»، وذلك على أنغام السمسمية، بمشاركة عناصر من الفرق الضيوف، وتلاها طابور عرض لجميع الفرق المشاركة بالمهرجان والتي قدمت تابلوهات قصيرة تعبر عن ثقافتها المحلية.

وتحت عنوان «لحن السلام» قدمت فرقتي الأطفال والإسماعيلية للفنون الشعبية تابلوه راقص، واختتم الحفل باستعراض شاركت فيه كل الفرق على أغنية المهرجان «الشعوب جاية تغني في مهرجان الإسماعيلية».

يشار إلى أن فعاليات الدورة الـ 19 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية تستمر حتى 13 سبتمبر الجاري، وذلك بمشاركة 16 فرقة هي «أسوان، جامعة سيناء، الحرية بالإسكندرية، قنا، الوادي الجديد، العريش، والشرقية»، إلى جانب الضيوف وهم «تونس، سيريلانكا، إندونيسيا، الأردن، لبنان، بنجلاديش، السودان، اليونان، وفلسطين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved