«النواب» يختبر التصويت الإلكترونى.. والمجلس يستقبل ٦ برلمانيين جددا

آخر تحديث: الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 10:51 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ رانيا ربيع:

العجاتى عن تعديل الدستور: «إحنا طبقناه الأول.. لسه بنقول يا هادى»
استقبل مجلس النواب، أمس، 6 برلمانيين من بين الفائزين فى المرحلة الأولى، ليتبقى 16 نائبا لتسجيل أسمائهم واستخراج كارنيه العضوية.
وحضر صباح أمس إلى المجلس، عدد من النواب هم: «أحمد وائل قدرى، دائرة أخميم بسوهاج، ومحمد حمدى دسوقى، بندر أسيوط، وياسر عمر، أبنوب بأسيوط، ومحمد حسين عبدالرحيم، منفلوط بأسيوط، ومحمد رشوان بدائرة صدفة بأسيوط، والطيرى حسن عبده بالأقصر».
وأجرت الأمانة العامة، أمس، تجربة التصويت الإلكترونى بالقاعة الرئيسية للمجلس التى تشهد الجلسات العامة، وسط حضور مختلف وسائل الإعلام، وسبق التجربة صوت أم كلثوم ناشدا قصيدة «مصر تتحدث عن نفسها».
من جهته، قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية، إن تجربة التصويت الإلكترونى هدفها تلافى أى اختلافات بشأن عدد المصوتين، مؤكدا أنها أحدث تقنية فى العالم تلك التى سيستخدمها المجلس، وأوضح أن التجربة نجحت بنسبة 90%، مضيفا أنه لم يتبق سوى الأجهزة الخاصة بالنواب من ذوى الإعاقة، والتى وعد وزير الاتصالات، ياسر القاضى، بالانتهاء منها خلال أيام، ليستقبل المجلس بنظامه الكامل جميع النواب.
وطالب العجاتى بتحويل نظام التصويت من اللغة الإنجليزية للعربية، مؤكدا أن عملية التصويت ستكون مشفرة، ولا يمكن لرئيس المجلس معرفة من صوت لصالح أى اختيار، إلا أن البرنامج ذاته يمكن الرجوع له عبر الكنترول، وفى حالة الطوارئ ليتأكد العضو من ثقة تسجيل اختياره كما اختار بالزر.
وقال الوزير إنه سيتم تعديل نص اللائحة على رفع اليد عند التصويت، مضيفا أنه سيدرس قانونية النائب الصامت الذى لن يختار أى زر للتصويت، لمعرفة قانونية الأمر برمته.
وفى تصريحات له عقب الانتهاء من تجربة التصويت الإلكترونى، قال العجاتى تعقيبا على الحديث عن تعديل الدستور، إن «الدستور من القوانين الجامدة، التى لا تعدل كل فترة»، موضحا أن الدساتير توضع لتستمر أطول فترة ممكنة، وليس واردا حاليا الحديث عنه، لكن مستقبلا جائز، وتابع: «إحنا طبقناه الأول.. لسه بنقول يا هادى».
وأضاف الوزير أن الوزارة جهزت جميع القرارات بقوانين التى صدرت فى عهدى الرئيس السابق المستشار عدلى منصور والرئيس الحالى عبدالفتاح السيسى، لعرضها على مجلس النواب القادم، ليتخذ قراره بشأنها.
وحول حقوق النواب المعينين، أكد العجاتى أن العضو المعين له ذات الحقوق والواجبات الممنوحة للعضو المنتخب، لافتا إلى أنه تم استحداث نظام جديد يسمى «المساعد البرلمانى»، بحيث يخصص للنواب موظفون جرى تدريبهم على مستوى عالى، لتقديم المساعدات الفنية والخدمات المتاحة لأعضاء مجلس النواب.
من جانبه، قال وزير الاتصالات إن كل عضو بمحلس الشعب سيمتلك كارتا ذكيا ليثبت به حضور الجلسات واللجان المختلفة، مضيفا أنه لكى يتم التأكد من حضوره سيتبع بعض الإجراءات بجانب امتلاكه للكارت الذكى، ومنها بصمة العضو وكارنيه العضوية، مشيرا إلى أنه يمكن من خلال الكارت طلب الكلمة والتصويت بأى من الخيارت سواء نعم أو لا، أو الامتناع عبر الزر المخصص لكل اختيار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved