يوسف زيدان: كتبت فردقان لأفتح المجال لتناول فلسفة ابن سينا

آخر تحديث: الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 10:21 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي

قال الدكتور يوسف زيدان، إنه منذ سنتين كنت يعمل على رواية بعنوان «حاكم»، وسأل نفسه يومها لماذا لا يكتب عن علمائنا من أصحاب الفكر المستنير؟
وأضاف «زيدان»: وبالفعل بدأت العمل على إحصائهم، ومنهم «أبو الريحان البيروني، ابن سينا» وغيرهم من العلماء، وقارنت بينهم، فوقع الاختيار على «ابن سينا»، لأنه الأيسر على الناس في القراءة، كما أنه كتب عن حياته بعض الصفحات.
جاء ذلك خلال حفل إطلاق يوسف زيدان، لروايته «فردقان» بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.
وأضاف: بالرغم من كل ذلك كانت هنأك أشياء غير واضحة في حياة «ابن سينا»، منها ما قاله تلميذه أبو عبيد الجوزجاني، أن الشيخ الرئيس كان لديه شغف كبير بالنساء، ولا يكف عن المجامعة، ولقد رأيت أن هذا الكلام لا يتناسب مع فيلسوف وحكيم، تحصيله العلمي بلغ هذا الحد من الضخامة، كما أن «ابن سينا» منذ أن كان ابن 21 عامًا، قضى حياته في ألم، ثم وجدت أنه انتهى من كتابه "البر والأثم" وعمره 18عاما، فتساءلت ما الذي يجعل شاب في مثل عمره يهتم بأمر مثل هذا؟ لهذا قررت الكتابة عن حياته.
وأكد «زيدان»، أن الكتابة عن «ابن سينا»، كانت صعبة، وأرهقته أكثر من رواية «عزازيل»، من حيث مزج سيرة حياة الشيخ الرئيس، والجمع فيها ما بين الوقائع الفعلية التي حدثت «لابن سينا» والمساحة الخيالية للروائي، قائلًا: «حاولت أن أجعلها رواية تليق بابن سينا، وتدل على عمق مأساتنا الممتدة منذ 1000 عام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved