توقعات بارتفاع أسعار الملابس 25% بعد زيادة الأسعار الاسترشادية بنسبة 10%

آخر تحديث: الأحد 10 يناير 2016 - 10:49 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمود مقلد:

توقع تجار ومستوردون زيادة أسعار الملابس الجاهزة المستوردة خلال الفترة القادمة بنسب لن تقل عن 20ــ25%، وذلك بعد زيادة الأسعار الاسترشادية على الواردات الأجنبية من الملابس الجاهزة بنسبة 10% التى بدأ تطبيقها الشهر الحالى.

وأعلنت وزارة المالية الأسبوع الماضى عن زيادة الأسعار الاسترشادية، وأخطرت مصنعى الملابس بالقرار، الذى يهدف إلى الحد من فوضى إغراق الأسواق بالملابس المستوردة، وهو ما أدى إلى إغلاق العديد من المصانع المحلية وتكبد الكثير من المصنعين خسائر فادحة.

وكانت (مال وأعمال) قد انفردت منذ أسبوعين بقرار رفع الأسعار الاسترشادية على الملابس الجاهزة وفق تصريحات مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة، وذلك بناء على الطلبات المقدمة من الصناع وغرفة الملابس الجاهزة واتحاد المستثمرين.

ويأتى هذا كرد فعل على المذكرتين التى قامت برفعهما غرفة الملابس الجاهزة لوزارتى الصناعة والتجارة والمالية، وقبلهما اتحاد الصناعات والمستثمرين، للمطالبة برفع نسبة الأسعار الاسترشادية على الملابس للحفاظ على الصناعة المحلية، والحد من الخسائر التى يتعرض لها القطاع بسبب تزايد عمليات التهريب والاستيراد خلال الفترة الأخيرة.

وأدى تزايد عمليات الاستيراد إلى إغلاق العديد من المصانع نظرا لانخفاض أسعار المنتجات المستوردة، نتيجة دخولها الأسواق بأسعار أقل من سعر تكلفة المنتج المحلى نتيجة للدعم الذى تحصل عليه من دولها خاصة منتجات دول شرق آسيا، حيث تصل نسبة الدعم لها ما يقرب من 15%.

ووفقا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة، ارتفعت واردات الملابس الجاهزة خلال الربع الأول من العام الحالى إلى 102% لتسجل 250 مليون دولار مقابل 124 مليون دولار خلال الفترة نفسها 2014.

وتراجعت صادرات صناعة الملابس الجاهزة بنسبة 6% منذ بداية العام الحالى وحتى نهاية مايو الماضى، مسجلة 561 مليون دولار مقابل 595 مليون دولار الفترة نفسها فى 2014.

وتبلغ التعريفة الجمركية على الملابس الجاهزة بجميع أنواعها 30% من قيمة الفاتورة، بينما تقل فى الأقمشة والمنسوجات لتصل نسبتها 10% فى حين تبلغ الرسوم الجمركية على الخيوط 5% مع إعفاء جزيئات البلوسترات من الرسوم.

وتراجعت صادرات الملابس الجاهزة إلى 94 مليون دولار نوفمبر الماضى، مقارنة بـ107 ملايين دولار عن نوفمبر 2014، وانكمشت حصيلة صادرات الغزل والمنسوجات إلى 65 مليون دولار، مقابل 83 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضى.

وتوقع تجار ومستوردون زيادة اسعار الملابس الجاهزة المستوردة خلال الفترة القادمة بنسب لن تقل عن 25 ــ20%، نتيجة فروق الأسعار التى سيتحملها المستوردون المتعاقدين على شحنات بالفعل، خلال الفترة المقبلة.

وقال أحد المستوردين الكبار للملابس، رفض ذكر اسمه، إن المصانع المحلية لن تستطيع توفير احتياجات السوق، والحصة السوقية للملابس المستوردة تمثل أكثر من 50% من الملابس المعروضة بالسوق المحلى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved