غدا.. «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من حملات التوعية ضد المخدرات

آخر تحديث: الأربعاء 10 فبراير 2016 - 4:54 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

أعلنت وزارة الصحة، عن تنفيذ الأمانة العامة للصحة النفسية للمرحلة الثانية من حملة توعية المراهقين والأطفال ضد المخدرات، وذلك في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري، على أن تشمل الحملة عشر محافظات، لافتة إلى أنها قامت بتنفيذ المرحلة الأولى منها فى عام 2015.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، الأربعاء، إلى أن ذلك يأتي بالتعاون مع وزارات الداخلية والتعليم والتضامن الاجتماعى، من أجل عمل حملات للكشف عن المخدرات لدي سائقى المدارس، بالإضافة إلى الحملات المشتركه التي تقوم بها بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات للتفتيش على الأماكن العلاجية المرخصة، أو التي تعمل بدون ترخيص.

وأكدت أن الأمانة العامة للصحة النفسية تبذل مجهودات بمجال علاج الإدمان، وأنه تم تصميم برنامج نموذجى لعلاج الإدمان لتوحيد الخدمة وتوفير معايير للإشراف العلاجى على أقسام علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية، يأتي ذلك تماشيا مع أهداف الخطه الإستراتيجيه، والخطة التنفيذية لمكافحة الإدمان.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي إضافة إلى حزمة خدمات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الذي يتحمل نفقات علاج بعض المرضى بمستشفيات الأمانه العامة للصحة النفسية، وكذلك التدريب على رأس العمل للفرق الطبية القائمه على علاج الإدمان.

وكشفت «الصحة»، استحداث تخصصات نوعية فى علاج الإدمان «كعلاج إدمان المراهقين بمستشفي حلوان والعباسية» و إدمان السيدات وأقسام علاج التشخيص المزدوج بمستشفيات «المطار - المعمورة - العباسية»، بالاضافة إلى استحداث خدمة الخط الساخن للرد على الاستفسارات والشكاوي وتقديم الاستشارات عن خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وذكرت الوزارة، أن الأمانة العامة للصحة النفسية قامت أيضا بتطوير خدمات الرعاية النهارية ببعض المستشفيات التابعه لها، وزيادة عدد أسرة علاج الإدمان، وإزالة السموم بمستشفيات العباسية، بسعة 150 سرير، ومصر الجديدة، بسعة 72 سرير، والخانكة، بسعة 132 سرير، والمعمورة، بسعة 92 سرير، وبور سعيد، بسعة 50 سرير، وشبين الكوم، بسعة 24 سرير، والمنيا، بسعة 16 سرير، وبنها، بسعة 18 سرير، وأسيوط، بسعة 12 سرير، وأسوان، بسعة 18 سرير، ومركز شبراقاص، بسعة 24سرير.

كما تم إنشاء المرصد الوطني للمخدرات بهدف جمع البيانات من أقسام الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية، ووضع تصور عن تطورات استخدام المخدرات وبيان الخدمات العلاجية، وتكوين قاعدة بيانات تسمح بوضع استراتيجيات لعلاج الإدمان وتطويرها بناء على مستجدات الواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved