صفاء حجازى تبدأ سياسة التقشف في ماسبيرو من اشتراكات الصحف.. والقيادات الوسطى تعترض

آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 8:27 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ حاتم جمال الدين:

- القرار لا يتفق مع طبيعة العمل بإدارة المؤسسات الإعلامية

أثار قرار صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بإلغاء اشتراكات الصحف لقيادات قطاعات ماسبيرو، ردود أفعال متباينة، البعض اعتبرها خطوة على طريق سياسة التقشف التى فرضته حجازى منذ توليها مسئولية ماسبيرو، وإن تخصيص مجموعة من الصحف القومية والمستقلة والحزبية بشكل يومى إلى من هم فى درجة المدير العام وما فوقها، هو بمثابة إهدار للمال العام.

وكشفت مصادر فى ماسبيرو، أن اشتراكات الصحف الخاصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون كانت تكلف ميزانياته ربع مليون جنيه شهريا، وهو رقم كبير فى ظل الظروف التى يعيشها ماسبيرو.

فيما يرى آخرون، أن تخصيص صحف لأصحاب الوظائف القيادية يعد مضيعة لوقتهم، لأنهم فى الأصل يأتون للعمل وليس لقراءة الصحف، وأن من يريد قراءة الصحف ليخدم وظيفته بما يتحصل عليه من معرفة فعلية قراءتها قبل الحضور إلى مكتبه.

وعلى الجانب الآخر، هاجمت القيادات الوسطى فى ماسبيرو، القرار. وأكدوا أن تخصيص اشتراكات صحف للقائمين بالوظائف القيادية فى الدولة هو أمر معمول به فى جميع المؤسسات، وإن العاملين بمجال الإعلام هم الأولى بهذا الحق، حيث إنهم يديرون مؤسسات إعلامية، واطلاعهم على الأخبار والمقالات والتقارير الصحفية بشكل يومى، ينعكس بالإيجاب على عملهم.

وأكدوا أن هناك بنودا كثيرة يمكن ترشيدها قبل اشتركات الصحف. كما أنه كان يمكن ترشيد الإنفاق فى هذا البند بشكل أو بآخر بإعادة النظر فى بعض الأرقام وتقنين عدد النسخ.

وأشاروا إلى أن الحكومة نفسها تخصص اشتراكات للصحف القومية والحزبية، وذلك بهدف دعم هذه الصناعة المهمة، وضمان استمرار هذه الصحف والتى تقدم خدمة إعلامية، وتغطى أنشطة الحكومة، وتساهم بشكل مباشر أو غير مباشر فى إيصال رسالتها للمواطن.

وتساءل آخرون عن توقيت هذا القرار، والذى تزامن مع قرار تعيين أحمد سليم، رئيسا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون، والذى جاء ليشتبك مع الكثير من المشكلات التى تعانى منها المجلة، كذلك الإعلان عن الموقع الإلكترونى الموحد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذى يرأس تحريره الزميل أحمد السباعى، فهل ستكون المجلة والموقع بديلا للمسئولين فى ماسبيرو، للتواصل مع العالم خارج المبنى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved