اشتراكيو ألمانيا: لا لتخصيص 2% من الناتج القومى للإنفاق الدفاعى

آخر تحديث: الخميس 10 أغسطس 2017 - 10:18 م بتوقيت القاهرة

أكد الحزب الاشتراكى الديمقراطى فى ألمانيا أنه يرفض زيادة الإنفاق على التسليح إلى 2% من الناتج الاقتصادى. وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، توماس أوبرمان، إن الحزب يستبعد هذه الزيادة بشكل قاطع.

وقال أوبرمان فى تصريح لصحيفة «راينيشه بوست» الصادرة فى مدينة دوسلدورف، الخميس، إن التحالف المسيحى الذى تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل يسعى لتحقيق هدف زيادة نفقات الدفاع إلى 2% من الناتج الاقتصادى «أى مضاعفة هذه النفقات خلال أعوام قليلة.. نرى أن هذا طريق خطأ ولن نسمح به إذا كنا طرفا فى الحكومة».
أضاف أوبرمان أن حزبه أيضا يرى ضرورة زيادة الاستثمار فى الجيش الألمانى وقال: «سترتفع النفقات الدفاعية ولكن لا يجوز لها أن تتبع منطقا غير عقلانى يقوم على تخصيص نسبة معينة من الناتج الاقتصادى.. بل على منطق أمنى شامل».
وتعهدت الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسى «ناتو» عام 2014 بزيادة الإنفاق على الجيوش إلى 2% خلال عشر سنوات. 
وتنفق الولايات المتحدة حاليا 6.3% من إجمالى ناتجها القومى من أجل الجيش فى حين أن معظم الدول الأوروبية الأعضاء فى الناتو ومن بينها ألمانيا تنفق أقل من 2%.
وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين أنها ستسعى لزيادة مخصصات الجيش من 1.26% من الناتج القومى فى الوقت الحالى إلى 2% وذلك رغم معارضة الحزب الاشتراكى الديمقراطى الشريك فى الائتلاف الحكومى.
ويعتزم أوبرمان التقدم بالرؤية السياسية للحزب فيما يتعلق بشئون الدفاع. وقالت صحيفة راينيشه بوست إنها حصلت بالفعل على نسخة من المسودة. ووفقا لهذه الرؤية فإن الحزب يعتزم إشراك البرلمان بشكل أكبر فى شئون تطوير الجيش. كما يدعو الحزب فى ورقته لتأسيس اتحاد دفاعى أوروبى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved