«تاريخ الكنيسة القبطية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

آخر تحديث: الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 8:41 م بتوقيت القاهرة

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، اليوم، كتاب «تاريخ الكنيسة القبطية»، للأنبا يوساب أسقف فوه.

والكتاب يسجل تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منذ دخول المسيحية مصر، ويدون تاريخ آباء الكنيسة ورجالها، ودورها الوطني والقومي، وهو تاريخ حافل بالأمجاد، حيث قاومت الكنيسة الهراطقة، واستمرت ككيان ديني قوي مكونة شخصية مسيحية واضحة المعالم في العالم.

وفي مقدمة الكتاب يعرض المؤلف التاريخ الكنسي حسب فكر آباء الكنيسة، وهو اكتشاف العمل الكرازي والإيمان الرسولي والخدمة الرعائية وخبرة العبادة والشركة والشهادة والجهاد الروحي وتحدث عن المصادر التاريخية للعصر الرسولي، ومنها أسفار العهد الجديد، وبصفة خاصة سفر أعمال الرسل وكتابات التعليم والقوانين المنسوبة للرسل وكتابات الآباء الرسوليين.

ويعرض الكتاب، التسلسل الزمني المتتابع وهي دراسة تاريخ الكنيسة بدءًا من نشأتها في العصر الرسولي الأول، وتأسيسها ثم انتشارها في بقاع المسكونية بأسرها عن طريق الرسل وتأسيس الكنائس في كل مكان، والذي اتبع هذه الطريقة الأنبا يؤانس أسقف الغربية.

كما أن الكتاب يعرض تاريخ حياة الأنبا يوساب أسقف فوه، وهو من رجال القرن الـ3 الميلادي وقد ترهب بدير القديس أبي يحنس، وكان اسمه يوسف، وشغل في هذا الدير وظيفة النايب، وظل يقوم بتدبير أمور الدير إلى أن توجه لدير أبي مقار البابا كيرلس الثالث بن لقلق الفيومي والبطريرك 75 في عدد البطاركة الذي تولي الكرسي الرسولي من 17 يونيه سنة 1235م إلى 1 مارس1243، والكتاب مكون من ثلاث أجزاء وفي نهاية الكتاب خاتمه المخطوط والمراجع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved