مهرجان دبى السينمائى الدولى يكشف عن افلام مسابقة «المهر القصير»

آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:36 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ خالد محمود:

- الفيلم الفائز يُرشح لجوائز الأوسكار 2017 والقائمة تضم «موج 98» و«فيروز» و«العجلة» و«الشتات»
- مسعود أمر الله: الأفلام تمثل تحديا أمام مخرجيها من صناع السينما المستقلين

كشف مهرجان دبى السينمائى الدولى، عن الدفعة الأولى من الأفلام المشاركة فى مسابقة «المهر القصير»، خلال دورته الثانية عشرة التى تقام فى الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر وتشهد تواجدا مصريا كبيرا .

اكتسبت مسابقة «المهر» منذ إطلاقها عام 2006مكانة خاصة بين السينمائيين الشباب، وأصبحت داعمة لهذا القطاع، بتقديمها مجموعة من أفضل الأفلام القصيرة من العالم العربى. كما توفر للمخرجين العرب فرصة مهمة فى مسيرتهم المهنية، حيث يُشارك الفيلم الفائز فى المسابقة، فى الترشيح لجوائز الأوسكار للعام 2017.

تشمل الأفلام المشاركة فى مسابقة «المهر القصير»، لهذا العام، فيلم الرسوم المتحركة «موج 98» من إخراج اللبنانى إيلى داغر، الذى فاز بجائزة السعفة الذهبية عن فئة الأفلام القصيرة فى الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائى. يستعرض الفيلم علاقة المخرج مع وطنه، عن طريق قصة الشاب عمر، الذى يشعر بالملل فى ضواحى بيروت، إلى أن يخوض مغامرة غير عادية فى عمق المدينة، يختلط فيها الواقع بالخيال.

وكذلك الفيلم الروائى القصير «العجلة»، فى عرضه العالمى الأول، وهو من إخراج المصرية منه إكرام، ويصور جوانب من الحياة اليومية لزوجين شابين مكافحين، يعملان فى سيرك. ويقرر الزوجان «على» و«حياة» البدء بحياةٍ جديدة، تتناغم مع تحديات العرض الجديد الذى سيقدمانه، وذلك فى محاولة منهما لإعادة شرارة الحب الذى جمعهما.

وتعود ابتسام جوردا إلى «مهرجان دبى السينمائى الدولى» مع العرض العالمى الأول لفيلمها القصير «حجاب الغيرة». حيث يقدم الفيلم قصة أمين، وهو شاب مسلم متدين يعشق زوجته إينورا بشكل كبير. وقد تغيرت حياتهما بعد أن تعرفت على صديق جديد، وبدأت مشاعر الغيرة والشك تبدو واضحة على أمين، لدرجة أنه بدأ يتساءل عمن هى المرأة التى تختبئ تحت البرقع؟

ويستعد المخرج المصرى شادى الهمص لأخذ جمهور «مهرجان دبى السينمائى الدولى» فى رحلة عاطفية، خلال العرض الأول العالمى لفيلم «فيروز»، الذى تتمحور قصته حول يوسف ( يؤدى الدور محمد بكري)، الرجل الستينى، الذى يُصدم يوم زفاف ابنته الوحيدة فيروز، بخبر نيتها السفر للخارج مع عريسها. ما بين الصدمة والذهول وعدم قدرته على قبول هذا الخبر، يغادر يوسف حفل الزفاف، ويمر فى سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

ويُعرض فيلم «الصراط المستقيم» من إخراج اللبنانيين فؤاد عليوان وأوفيديو الحوت، أول مرة عالميا، ويقدم الفيلم رحلة زكريا وعائلته بين الحياة والموت. وسيكون على زكريا، اللبنانى المسلم الذى يفخر بدفاعه عن بلاده من خطر المتطرفين، أن يختار الطريق الصحيح بين سلامة عائلته وإبعادها عن الخطر، والدفاع عن بلاده فى الوقت ذاته.

ويشارك المخرج علاء الدين أبو طالب بعرض أول عالمى لفيلم «الشتات»، حول رجل أضاع سنوات عدة من حياته مبتعدا عن الناس، فى شقته، فى وسط مدينة تونس، إلى أن يحدث ما يغير حياته، حيث يتفاجأ بقراءة إعلان عن وظيفة شاغرة (فرصة عمل)، ليعطيه هذا دافعا لتحويل حياته رأسا على عقب.

«كلايدسكوب» للمخرج السورى عمار البيك، يُعرض للمرة الأولى عالميا، ويصور ليلة من حياة مصور صحفى محترف، يقوم بتغطية الحرب الدائرة فى مدينة حلب. يبدأ الفيلم بعودة عمار وعشيقته السابقة، مارى، إلى المنزل لقضاء الليلة معا. وهنا يتحول تركيز أفكار الثنائى نحو أمورٍ أكثر أهمية.

مسعود أمر الله آل على، المدير الفنى لـ«مهرجان دبى السينمائى الدولى»، قال: «تمثل الأفلام القصيرة المشاركة فى مسابقة المهر تحديا أمام مخرجيها، كونها تُنتج فى وقت ضيق، وبموارد قليلة. وهنا يأتى دور مسابقة المهر للأفلام القصيرة التى تُعد منصة لصانعى السينما المستقلين تمكنهم من إظهار مهاراتهم الجريئة والمميزة».
وأضاف مسعود قائلا: «نحن فى مهرجان دبى السينمائى الدولى ملتزمون بدعم صناعة السينما فى المنطقة، وفخورون بتوفير منصة مهمة تسلط الضوء على أعمال السينمائيين العرب».

وتناول مبرمج الأفلام القصيرة، صلاح سرمينى، مجموعة المواهب المتنوعة المشاركة فى مسابقة «المهر القصير» لهذا العام بقوله: «يرحب مهرجان دبى السينمائى الدولى كل عام بالمخرجين القادمين من جميع أنحاء المنطقة للمشاركة فى مسابقة المهر للأفلام القصيرة. وفى كل مرة نشعر بالدهشة من أعداد المشاركين المتزايدة وجودة إنتاجهم، وهذا ما يجعل المسابقة تجذب عددا كبيرا من المواهب العربية الناشئة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved