فيديو.. شوقي علام: حق الإنسان في الحياة محور المقاصد العامة والكلية للشريعة

آخر تحديث: الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 10:23 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن العلماء لهم عبارة يقولون فيها إنه لولا المُكلف لم يكن تكليف، موضحًا أنه من هذا المنطلق اعتنى الإسلام بالإنسان عناية كبيرة، باعتباره محور هذا التكليف والكون بشكل عام، والمنوط بعمارة الأرض والخلافة عن الله.

وأضاف «علام»، خلال لقائه ببرنامج «حوار المفتي»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، مساء الجمعة، أن الحق في الحياة هو من أهم المقاصد الشرعية والحفاظ عليه يحافظ على الدين والمال والعرض والنسل، مؤكدًا أن الإنسان هو محور المقاصد العامة والكلية للشريعة.

وتابع أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفاح لحماية النفس البشرية من الإرهاب، مستطردًا: «من حقي أن أدافع عن كياني ومالي ووطني ومقدراتي، الدفاع في هذه المواطن هو الجهاد الحقيقي، بأي وسيلة كانت سواء بالجانب الفكري أو الأمني أو الوقائي أو العلاجي، أي وسيلة هي وسيلة جهادية ضد هؤلاء المجرمين».

وأشار إلى الانتهاكات التي يتعرضن لها العراقيات الإيزيديات على يد تنظيم «داعش»، الإرهابي من آسر وتعذيب وهتك عرض، متابعًا: «التشريعات الإسلامية جاءت لتحرر الإنسان لا لتستعبده، أتت لحماية الإنسان لا لتهديده، شرعت جملة من التشريعات لتجفيف منابع الرق، وجعل أن كل ما يؤدي إلى ذلك يتفق مع مقاصد الإسلام، ودعوة الأمم المتحدة بتجريم الرق، تتفق تمامًا مع مقاصد الإسلام».


 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved