عمرو موسى: مصر تسير بالاتجاه الصحيح لإعادة بناء الدولة

آخر تحديث: الخميس 10 ديسمبر 2015 - 7:40 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

قال عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن الدولة المصرية مستمرة وتتطور خاصة بعد إقرار الدستور الذي وضع آليات تضمن إتباع وتطبيق معايير الديمقراطية، وتوفير الحقوق الأساسية للمواطنين، وحسن الحكم والفصل بين السلطات واللامركزية في الحكم.

وأضاف في كلمته خلال مؤتمر «الديمقراطية من أجل القرن الحادي والعشرين»؛ والذي تنظمه مكتبة الإسكندرية على مدار ثلاثة أيام، أنه بمرور الوقت سيتحقق تحسن في إدارة الدولة بتطبيق كل المبادئ الموضوعة بالدستور، وأنه بالانتهاء من استحقاقات خارطة الطريق تسير مصر في الاتجاه الصحيح لإعادة بناء الدولة نحو الاستقرار والتنمية استقرار الأوضاع الذي سينعكس على أوضاع العالم العربي.

واعتبر «موسى» الديمقراطية كأفضل نظام لإدارة الدول؛ ليس فقط بالانتخابات ولكن بالاعتناء بحقوق الإنسان والمواطن، وتنمية الشعوب وتحقيق الحريات وسيادة القانون، مرجعاً أسباب الفشل في منطقة الشرق الأوسط إلى سوء إدارة الحكم، وما ترتب عليها من فشل ملفات الصحة والتعليم والإدارة والزراعة والتجارة والصناعة.

وحذر من تصاعد الإرهاب بشكل خطير في منطقة الشرق الأوسط، والأزمات المتلاحقة في (ليبيا واليمن وسوريا والعراق)، مشيرا إلى أن "لبنان ليست بعيدة عن الخطر"، ومؤكداً أن الشعوب العربية لن تقبل بـ«سايكس - بيكو» جديدة (اتفاق تقسيم للدول).

وفيما يتعلق برأيه تجاه مواقف تركيا، أكد عمرو موسى أن الشعوب العربية تكن تقديرا للشعب التركي الذي تربطه به علاقات تاريخية، ويعتبر الدولة التركية دولة صديقة لديها ثقافة قريبة من ثقافتنا، مشيرا إلى محاولات إقامة مناخ صحي من التعاون مع الجانب التركي ولكن إدارة أردوغان ارتكبت أخطاء جسيمة بمساندتها جماعات متطرفة من شانها زعزعة الاستقرار في المنطقة، وهذا أمر غير مقبول وترفضه المجتمعات العربية حكومات وشعوبا.

ونوه موسى إلى دور إيران المحوري في الأزمات الطاحنة بالشرق الأوسط، لافتا إلى أنها لا تستطيع أن تقود العالم العربي، ومبيناً أن العالم العربي ليس لديه مانع في إقامة تعاون مع الدولة الإيرانية دون التدخل في شئون الدول وإدارتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved