الداخلية تحدد هوية منفذى تفجير الهرم.. وترفع الاستنفار الأمنى

آخر تحديث: السبت 10 ديسمبر 2016 - 6:36 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ ممدوح حسن ومصطفى عطية:

مصدر أمنى: 4 متهمين نفذوا العملية بينهم 2 من المتورطين فى محاولة اغتيال النائب العام المساعد.. الوزير يعقد اجتماعا طارئا بمساعديه.. وتعليمات للضباط بتوخى الحذر والحفاظ على سلامة القوات وأمنهم الشخصى
حددت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية المتهمين بتفجيرالهرم، الذى أسفر، أمس، عن استشهاد 6 من رجال الشرطة فى كمين الطالبية.

وقال مصدر أمنى، إن المتهمين فى هذه العملية الإرهابية هم 4 أشخاص بينهم اثنان متهمان فى محاولات إرهابية سابقة، أبرزها محاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز، ومحاولة اغتيال المستشار أحمد أبوالفتوح، قاضى محاكمة الرئيس المخلوع محمد مرسى.

وأشار المصدرالأمنى، الذى فضل عدم ذكر اسمه، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن قطاع الأمن الوطنى رصد عددا من المتهمين بتنفيذ الحادث، وجار ملاحقاتهم فى بعض المناطق، منها الهرم وفيصل وحلوان وكرداسة ومدينة السلام، مضيفا أن الحملات الاستباقية ستستمر على مدار الساعة لحين القبض على المتهمين.

وكانت وزارة الداخلية، قد رفعت حالة الاستنفار القصوى بجميع المحافظات، عقب انفجارى شارع الهرم وكفر الشيخ، أمس، والذى راح ضحيتهما 6 أفراد من رجال الشرطة ومواطن، فيما أصيب 5 آخرون.


وقال مصدر أمنى إن وزير الداخلية، اللواء مجدى عبدالغفار، عقد اجتماعا طارئا بمساعديه للأمن الوطنى والأمن العام والأمن المركزى والإدارة العامة لمباحث التوثيق والمعلومات «الإنترنت»، ومساعديه لأمن القاهرة والجيزة، وكفر الشيخ، حيث كلف الوزير مساعديه بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى لملاحقة الجناة والمتورطين فى الواقعة، مضيفا أن الوزير شدد على ضرورة توخى الضباط الحذر الشديد والحفاظ على الأمن الشخصى لهم والقوات المشاركة لهم، سواء فى الكمائن أو فى مداهمات العناصر الإجرامية والإرهابية والتحركات الشخصية.


وتابع المصدر أن الأجهزة الأمنية، وجهت، مساء الجمعة، نحو 5 مأموريات أمنية للقاهرة والجيزة، و3 محافظات أخرى قريبة من العاصمة، لاستهداف المتهمين، وملاحقة العناصر الإرهابية التى يُعتقد ارتكابها لمثل هذه الحوادث الإرهابية، مشيرا إلى أن فريق تحقيق على أعلى مستوى بوزارة الداخلية يضم عددًا من ضباط الأمن الوطنى، والأمن العام، والمباحث، والحماية المدنية، بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة، يباشر التحقيق فى الواقعة للوصول لهوية منفذى الحادث، إضافة إلى أن الإدارة العامة لمباحث التوثيق والمعلومات شكلت فريق بحث لمتابعة موقع تنظيم «حسم.. سواعد مصر» الإرهابى، التابع لجماعة، والذى أعلن مسئوليته عن العملية.

وأكد المصدر أن الأجهزة الأمنية لجأت لفحص ملفات العناصر المتطرفة المعروف عنها ارتكاب مثل هذه العمليات الإرهابية، وإعادة استجواب بعض العناصر التى كان قد تم القبض عليها فى عمليات مشابهة للتعرف على هوية المتهمين، موضحا أن مباحث الجيزة، بإشراف اللواء هشام العراقى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، فحصت 150 مشتبها به من العناصر الإخوانية والإجرامية والسابق اتهامها فى قضايا عنف، والخارجين حديثا من السجون، وأن الأجهزة الأمنية تحفظت على 3 متهمين تم ضبطهم فى منطقة العمرانية، حيث كانوا شاركوا فى أعمال عنف بشارع الهرم.

كما تم تمشيط المناطق الجبلية المحيطة بالقرب من التفجيرات، وأيضًَا مناطق حلوان وعرب أبوساعد وأطفيح وعدد مناطق جنوب القاهرة، ومداهمة أوكار إجرامية، فضلا عن إرسال منشورات للمديريات بالمحافظة لتشديد الخدمات على مداخل ومخارج المحافظات والمدن، وإحكام السيطرة الأمنية للبحث عن المتورطين فى كل مكان داخل الجمهورية.

وتابع المصدر، أن أجهزة الأمن تكثف جهودها لملاحقة مرتكبى حادث كفر الشيخ، الذى استهدف مأمورية أمنية بعبوة ناسفة أسفرت عن إصابة شرطيين واستشهاد مواطن تصادف مروره بمكان الحادث، من خلال تمشيط المناطق القريبة من مكان الحادث، والاستماع إلى أقوال المصابين.

وقال مصدر أمنى آخر، إن ضباط الشرطة مستمرون فى التضحية ولن يثنيهم الإرهاب عن حماية أرضهم ووطنهم وسلامة المواطنين، مشيرًا إلى أن هذه الحوادث الإرهابية ترجع لعدة أسباب أهمها القبض على نجل الرئيس السابق محمد مرسى فى مسقط رأسه بمحافظة الشرقية، على خلفية اتهامه بقضية رابعة العدوية، حيث قررت الجماعة الإرهابية أن تقوم برد فعل عنيف على هذا الأمر من خلال سلسلة أعمال تخريبية ــ حسب قوله، مضيفا أن هذه العمليات جاءت أيضًا كرد فعل على مقتل أبرز 3 كوادر من حركة «حسم الإرهابية» بأسيوط.

وأكد المصدر أن الهدف من تلك العمليات الارهابية هو إضعاف الأمن المصرى، مؤكدا أن هذا لن يحدث، ولافتا إلى أن هذه التفجيرات ترد على إفشال مخططات الإخوان والجماعات الإرهابية، ودليل على نجاح أجهزة الأمن فى تضييق الخناق على الجماعات المتطرفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved