فيديو.. «الملا»: استراتيجيات الدول العربية تتكامل في مجال الطاقة

آخر تحديث: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 8:31 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت 


قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن معظم الدول الأعضاء في المنظمة العربية للدول المصدرة للنفط والبترول، المتدفقة من جامعة الدول «أوبك»، هم أعضاء في منظمة «أوبك» العربية، وهو ما يمثل ثقل عربي في هذه المنظمة.

وأضاف «الملا»، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن هذه المنظمة تساعد في توحيد التفاهمات وتحقيق التوافق، فيما يتعلق بمجال إنتاج الطاقة بين الدول العربية، بالإضافة إلى توحيد الصف العربي عند اتخاذ القرارات العالمية، مؤكدًا أن استراتيجيات الدول العربية تتكامل في هذا المجال.

وتابع الوزير، أنها تتيح أيضًا آلية للتواصل والاتفاق على كل القرارات التي تساعد على تنشيط صناعة البترول، والطاقة، التي تساهم بشكل كبير في التنمية المستدامة، موضحًا أن هناك اهتمام كبير بتشجيع الباحثين العرب، وتطبيق أبحاثهم في البلدان العربية.

وأوضح أن تواجد وزراء العرب في مثل هذه الاجتماعات الدورية يتيح مناقشة الاتفاقات الجانبية فيما بين الدول وبعضها، فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية المصرية التي تعمل الدولة على التوسع فيها، مضيفًا، أن تطوير مصادر الطاقة جزء لا يتجزأ من تطور المجتمعات وتقدمها. 

وأكمل، أن هذه المنظمة التي تعمل منذ 50 عامًا، قد واجهت خلالها الكثير من التحديات، وتغلبت على الكثير منها، ويتم تطويرها دائمًا، موضحًا أن مصر ترأست هذه الدورة، وسوف تقام الدورة المقبلة في الكويت، وتترأسها دولة الإمارات.

يُذكر أن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ترأس المؤتمر الوزاري الـ99 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول «أوبك»، والذي عقد صباح اليوم، بالكويت، بمشاركة وزراء البترول والطاقة العرب في الدول الأعضاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved