باحثون يكتشفون كوكبا جديدا على بعد 124 سنة ضوئية من الأرض

آخر تحديث: الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 1:14 ص بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

• الكواكب التي يمتلئ غلافها الجوي بالهيليوم تبدو متضخمة كبالون

اكتشف فريق دولي من الباحثين بقيادة أكاديميين بجامعة جنيف في سويسرا، كوكبًا جديدًا على بعد 124 سنة ضوئية من الأرض.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «MIRROR» البريطانية، فقد سُمي الكوكب، الذي يقارب حجمه نفس حجم «نبتون» باسم «HAT-P-11b»، وهو يقع في كوكبة «Cygnus».

وتوصلت دراسة أجراها بعض الباحثين من جامعة اكستر، إلى هوية الغاز الذي يتسرب من الغلاف الجوي لهذا الكوكب في هيئة سحب، ويجعله يبدو كأنه بالون هيليوم قد أفلته أحد الأشخاص.

وأوضحت الدراسة، أن الغلاف الجوي لهذا الكوكب يمتلئ بالهيليوم، وذلك بعدما اكتشف الباحثون سحابة كبيرة من الهيليوم تحاوط الكوكب وتحجب الضوء وتظهره بشكل أكبر من حجمه الحقيقي، ووصفت الكواكب التي يمتلئ غلافها الجوي بالهيليوم بأنها تبدو متضخمة كبالون.

وقالت باحثة من قسم الفيزياء والفلك بجامعة اكستر، الدكتورة جيسيكا سبيك، إن «هذا الاكتشاف مثير للغاية، خاصة وأن الهليوم لم يُكتشف إلا في أجواء الكواكب الخارجية لأول مرة في وقت سابق من هذا العام».

وأوضحت، أن الملاحظات تظهر أن الهيليوم يتم انتزاعه من الكوكب عن طريق الإشعاع النجمي، معبرة عن أمالها في التمكن من استخدام هذه الدراسة الجديدة لمعرفة أنواع الكواكب التي تحتوي على مغلفات كبيرة من الهيدروجين والهيليوم، ومدة احتجازها للغازات في غلافها الجوي، وفهم أكبر لظروف الغلاف الجوي المتطرفة حول الكواكب الخارجية الأكثر سخونة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved