حماية المستهلك: إحالة 6 قنوات فضائية للنيابة في 8 قضايا لعرضها إعلانات مضللة

آخر تحديث: الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

كتب: محمود العربي

قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تمت إحالة 6 قنوات فضائية للنيابة العامة على ذمة 8 قضايا لعرضها إعلانات مضللة.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تمت إحالة كل من قناة «مسلسلات تيوب، أوبر سينما، أوبر فيلم، قناة سينما 2، أوبر أفلام تركي، تياترو تيوب»، و«عصام ر. ص.» بصفته المعلن عن مركز صيانة غير معتمد مستغلة العلامة التجارية «زانوسي» إلى النيابة العامة على ذمة 8 قضايا لارتكابهم جريمة الإعلان المضلل باستخدام الرقم المختصر 16351 بالمخالفة للحقيقة، في ضوء مكافحة الجهاز لظاهرة الإعلانات المضللة التي يتم عرضها على شاشات القنوات الفضائية والخاصة لحماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة.

وأوضح رئيس الجهاز، أن "الجهاز خاطب الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية بجهاز تنمية التجارة الداخلية للاستعلام عما إذا كان المركز المعلن مرخص له بالإعلان عن العلامة التجارية «زانوسي» من عدمه"، وأفادت بأن "الشركة المالكة للعلامة التجارية «زانوسي» هي شركة إلكترولكس، وأن هذه العلامة تخضع للحماية داخل مصر".

وأشار إلى أن الإحالة جاءت بسبب مخالفة هذه القنوات لنصوص المواد (24،6،1) لقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 16 و17 من اللائحة التنفيذية لذات القانون، والمادة 4/2 للمواصفة القياسية بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والمواد 114،113،68،67 من قانون حماية الملكية الفكرية لسنة 2002 وكذلك أحكام قانون قمع الغش والتدليس، حيث تنص مواد القانون على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط، أو خلق انطباع غير حقيقي لديه في أي عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة ، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال.

وتقوم قنوات «مسلسلات تيوب، أوبر سينما، أوبر فيلم، قناة سينما 2، أوبر أفلام تركي، تياترو تيوب» بالإعلان تحت أرقام: 16351.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved