تنفيذ 138 قافلة طبية في المحافظات الحدودية حتى آخر يونيو القادم.. تعرف على توزيعها

آخر تحديث: الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:35 ص بتوقيت القاهرة

أسماء سرور:

• القوافل الطبية قدمت الخدمة الصحية بالمجان لـ154 ألف مواطن في 25 محافظة خلال يناير الماضي

• تنفيذ 4 قوافل علاجية ببئر العبد والعريش بشمال سيناء خلال فبراير الجاري


وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بتكثيف عمل القوافل الطبية خاصة في المحافظات الحدودية المختلفة خلال الفترة المقبلة، وذلك لخدمة الأهالي المتواجدين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الطبية.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان أنه سيتم تنفيذ أكثر من 138 قافلة في مختلف التخصصات الطبية في المحافظات الحدودية الستة، وهي: (شمال وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، وأسوان، والبحر الأحمر).

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن القوافل تجري الكشف الطبي وتقدم الخدمة الطبية بالمجان لجميع المواطنين، مشيرا إلى أن كل قافلة بها جميع التخصصات الطبية، مثل النساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، والباطنة، والأطفال، والأنف، والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، وجلدية، وخدمات أخرى مثل الأشعة، والتحاليل الطبية، فضلا عن وجود صيدلية بها كل الأدوية.

وأوضح مجاهد أن محافظة شمال سيناء ستشهد تنفيذ 4 قوافل طبية خلال فبراير الجاري، وذلك في مراكز بئر العبد والعريش.

ولفت مجاهد إلى أنه سيتم تنفيذ 21 قافلة في محافظة مطروح حتى آخر شهر يونيو القادم بمتوسط 5 قوافل شهريا، وذلك في مراكز: (سيوة، وبراني، والضبعة، والسلوم، والنجيلة)، و28 قافلة في محافظة جنوب سيناء حتى منتصف العام الجاري، وذلك في عدد من الأودية التي تتركز فيها التجمعات البدوية؛ حرصا من الدولة على تلقيهم الخدمة الطبية.

وأشار إلى أن خطة الوزارة للمناطق الحدودية تتضمن تنفيذ 30 قافلة لمحافظة البحر الأحمر حتى منتصف العام، وتضم مناطق (حلايب والشلاتين، ومرسى علم، والغردقة، ورأس غارب، والقصير).

وذكر أنه سيتم تنفيذ 20 قافلة أخرى في محافظة أسوان حتى آخر شهر يونيو القادم، والتي تضم مراكز (نصر النوبة، وكوم أمبو، ودراو، وأسوان)، كما سيتم تنفيذ 35 قافلة في محافظات الوادي الجديد.

وعن جهود القوافل الطبية خلال شهر يناير الماضي، أكدت الدكتورة وفاء الصادق مدير عام القوافل، أنه تم تقديم الخدمة الطبية بالمجان لـ154 ألفا و349 مواطنا في 25 محافظة من محافظات الجمهورية.

وأشارت الصادق إلى أن المحافظات التي تم تنفيذ القوافل بها، هي: (الدقهلية، وأسيوط، والجيزة، والقليوبية، وكفر الشيخ، ودمياط، وشمال سيناء، والإسكندرية، والإسماعيلية، والمنوفية، ومطروح، وبني سويف، والشرقية، والفيوم، والأقصر، والوادي الجديد، وسوهاج، وجنوب سيناء، والغربية، والقاهرة، وبورسعيد، والبحيرة، والمنيا، وأسوان، وقنا).

وأضافت الصادق أنه تم تحويل 1719 مواطنا إلى المستشفيات، لحالات تحتاج مزيدا من الفحوصات الطبية أو التدخلات الجراحية، مشيرة إلى وجود مندوبين من هيئة التأمين الصحي والمجالس الطبية المتخصصة لاستصدار قرارات بالعلاج على نفقة الدولة أو التأمين حال الحاجة لذلك.

ولفتت الصادق إلى إجراء تثقيف صحي وتوعوي لـ38 ألفا و835 مواطنا، كما أجرت أشعات سينية لـ539 مواطنا، وموجات فوق صوتية 2676 مواطنا، كما أجرت تحاليل لـ7129 حالة بمعامل الطفيليات، و10 آلاف و214 حالة تم تحويلها لمعمل الدم.

وأضافت الصادق أن الأطباء يبذلون جهودا كبيرا في الكشف عن أهالي المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الطبية، مشيرة إلى أن 1156 طبيبا شاركوا في القوافل، وذلك من خلال 1153 عيادة متنقلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved