الرياضة تساعد في الوقاية من الزهايمر

آخر تحديث: الإثنين 11 فبراير 2019 - 3:13 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ غادة عادل:

فى دراسة حديثة تم اكتشاف أن ممارسة التمارين الرياضية تنتج هرمونا يسمى الـirisin يحسن الذاكرة ويحمى من مرض الزهايمر، وذلك وفقا لدراسة نشرتها مجلة Nature Medicine وقامت بها جامعة كولومبيا.
ووفقا لما نشره موقع Medical xpress، فإن ممارسة الرياضة بانتظام تفرز العديد من الهرمونات التى تعمل على تحسين المزاج، ولكن الجديد أنها تنتج هرمونا آخر فى الدورة الدموية يحسن الذاكرة ويحمى من مرض الزهايمر.
وقال الدكتور «أوتافيو أرانسيو» الأستاذ الباحث ــ بكلية فاجيلوس فى جامعة كولومبيا ــ وهو أحد المشاركين فى هذه الدراسة أنه عند ممارسة التمارين الرياضية يتم اطلاق هرمون يسمى irisin فى الدورة الدموية الذى يعمل على نمو الخلايا العصبية فى المنطقة الخاصة بتخزين الذاكرة المسمى بـ hippocampus وهى منطقة «قرن آمون» الموجودة فى المخ وهى من اهم المناطق الخاصة بالذاكرة، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يساعد هرمون الـirisin فى الوقاية من مرض الزهايمر.
ووجد الباحثون المشاركون فى الدراسة الجديدة أنه يوجد صلة مباشرة بين نقص هرمون الـ«irisin» وبين حدوث مرض الزهايمر وبخاصة لدى كبار السن.
وأجرى الباحثون تجربة عملية على فئران التجارب بحيث وضعوها فى حوض سباحة لمدة 5 أسابيع لممارسة رياضة السباحة، واكتشف الباحثون أن الفئران أفرزت هرمون الـ irisin والذى كان له دور قوى فى تنشيط الذاكرة أكثر من مادة اميلويد بيتا المستخدمة فى علاج مرض الزهايمر.
وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن استخلاص بعض الأدوية والعلاجات الطبية من هرمون الـ irisin لعلاج أمراض الخرف والزهايمر عند البشر، مؤكدة فى النهاية على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومى لتعزيز وتنشيط الذاكرة، ولكن بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب والتهاب المفاصل فإنهم بحاجة إلى أدوية يتم استخلاصها من هرمون الـ irisin الذى له دور كبير فى تنشيط الذاكرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved