فيديو.. «البيئة»: القانون المصري يمنع حيازة الكائنات المفترسة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 10:33 م بتوقيت القاهرة

علق الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة بجهاز شؤون البيئة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، على ضبط 5 أسود إفريقية بمركز الخانكة التابع لمحافظة القليوبية، قائلًا إنه يتم الاعتماد على وعي الأهالي من أجل الإبلاغ عن مثل هذه التجاوزات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، مساء الثلاثاء، أن قانون البيئة يمنع حيازة أي كائنات مفترسة، ويتم اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال مثل هذه الممارسات، معقبًا كذلك أن بعض موظفي وزارة البيئة لهم حق الضبطية القضائية.

وذكر أن تجارة الأسود منتشرة في العالم خاصًا في دول شرق آسيا، وخاصة الصين، التي تستورد كميات كبيرة من عظام الأسود، لأنه يستخدم في صناعة بعض الأدوية التقليدية هناك.

في السياق ذاته قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية للفضائية نفسها، إنه من غير المسموح للأفراد باستيراد الأسود للاقتناء الشخصي، موضحًا أن استيراد هذه الحيوانات يكون مسموحًا فقط للجهات المعتمدة مثل مراكز الإكثار في حدائق الحيوانات أو السيرك.

وأضاف أنه في حالة اكتشاف تربية أحد المواطنين لحيوان مفترس في بيته، يتم التحفظ عليها بعد مصادرتها وعمل محضر للمخالفين، ثم إيداعها في حدائق الحيوان، متابعًا: «ممنوع تداول المفترسات».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved