«الصحة»: بدء المسح القومي لفيروس «سي» والأمراض غير المعدية أكتوبر المقبل

آخر تحديث: الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 12:54 م بتوقيت القاهرة


• المسح على 3 مراحل.. والأولى تستهدف 17 مليون مواطن
• خط ساخن لتعريف المواطنين بأقرب مكان للفحص


أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق الدورة التدريبية الأولى للمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سي» والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية، الذي من المنتظر البدء فيه أكتوبر المقبل.

وقالت د.هالة زايد وزيرة الصحة، إن المسح القومي سيبدأ أول أكتوبر المقبل، ويستهدف فحص 45 إلى 52 مليون مواطن، ويشمل الكشف عن فيروس «سي» والأمراض غير المعدية مثل الضغط والسكر والقلب والسمنة، لافتة إلى أن المبادرة ستتم على 3 مراحل، الأولى تشمل 9 محافظات، والثانية 11 محافظة، على أن تنتهي جميع المحافظات أبريل العام المقبل.

وأوضحت «زايد» -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم للإعلان عن انطلاق الدورة التدريبية الأولى للمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سي» والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية- أن الـ9 محافظات التي تستهدفهم المرحلة الأولى والتي من المقرر أن تستمر خلال الفترة من أكتوبر المقبل حتى نوفمبر من العام الجاري، تشمل محافظات (بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط).

ونوهت بأنه من المقرر الوصول في المرحلة الأولى إلى 17 مليون مواطن في 1304 منطقة، كلا منها بها طبيب ومدخل بيانات وصيدلي وفني معامل، معلنة عن إطلاق حملات التوعية تبدأ آخر سبتمبر الجاري بالاستعانة بفنانين وشخصيات عامة.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال أيام تخصيص رقم ساخن «15355»؛ لتمكين المواطن من معرفة أقرب مكان يمكنه إجراء المسح به، واستقبال الشكاوى من المواطنين والعمل على حلها، لافتة إلى وجود آلية للمقيمين خارج محل الإقامة المسجل بالرقم القومي للتسهيل عليهم.

كما أشارت الوزيرة إلى وجود بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، والهيئة الوطنية للانتخابات، لاستخدام قاعدة بيانات المواطنين بـ«هيئة الانتخابات» في خطة الوزارة للمسح الطبي الشامل، مؤكدة أن هذا المسح يعد هو الأكبر من نوعه، ليس في مصر فقط بل وعلى مستوى العالم، كما أن نتائج هذا المسح سيغير الخريطة الصحية في مصر.

وقالت إنه سيتم التعاون بين مؤسسات الدولة وبما يليق بالمواطن المصري، لافتة إلى أن مدة المسح ستستغرق عاما، والعلاج سيكون لمدة عامين، حيث سيتم العمل بقاعدة بيانات المواطنين من الهيئة وتحت مظلتها الإشرافية.

وأوضحت أنه من المقرر التدريب التقني لـ800 فرد سيشاركون في المسح، بالإضافة إلى 150 مدخل بيانات، و25 متطوعا للتوعية والمساعدة في المسح، وذلك على مدار 6 أيام.
التتبع

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved