مصر تؤكد دعمها لمسيرة الحوار الوطني بالسودان

آخر تحديث: الأحد 11 أكتوبر 2015 - 3:47 م بتوقيت القاهرة

الخرطوم - أ ش أ

أكد السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، دعم مصر الكامل لمسيرة الحوار الوطني الشامل بالسودان، مشيرا إلى أن الحوار بين كافة القوى والأطياف السياسية سيؤدي إلى تقريب وجهات النظر، وإعلاء المصالح الوطنية للبلاد، والمساهمة في تحقيق المزيد من التطور والازدهار والاستقرار للشعب السوداني الشقيق.

ووصف السفير شلتوت- في تصريح لـ أ ش أ بالخرطوم اليوم الأحد- الحوار الوطني بأنه مبادرة طيبة أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير، منذ أكثر من عام بهدف لم الشمل لكل القوى السياسية بالبلاد، والوصول إلى توافق على مخرجات للحوار يرتضيها الشعب السوداني، مشيرا إلى أن شعار المؤتمر "السودان يسع الجميع"، يدعو لتكاتف الجميع لتحقيق رفعة ونهضة السودان.

وقال السفير شلتوت، إن مصر دعت كافة الأطراف السودانية التي لم تنضم إلى الحوار الوطني الشامل للانضمام إليه، مؤكدا أنه ليس هناك سبيل إلا الحوار الإيجابي والتفاعل معه للخروج بمخرجات يرتضي بها الشعب السوداني.

وأشار إلى أن السودان ومصر تربطهما علاقات استراتيجية وأنه منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكم، تمت تسعة لقاءات بينه وبين الرئيس السوداني عمر البشير، مما يدلل على عمق وأزلية العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وكان مؤتمر الحوار الوطني بالسودان قد بدأ أعماله أمس بقاعة الصداقة بالخرطوم، بمشاركة 92 حزبا من الأحزاب السياسية وتسع من الحركات المسلحة، ومشاركة خارجية على رأسها الرئيس التشادي إدريس ديبي، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، ويناقش المؤتمر من خلال مجموعة من جلسات العمل للأحزاب والقوى السياسية موضوعات تشمل ست محاور رئيسية هي "السلام، والهوية، والحقوق والحريات، والاقتصاد، والعلاقات الخارجية، والحكم والإرادة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved