طرح كراسة شروط اختيار مديرى إصدار «السندات الدولية» فى نوفمبر

آخر تحديث: الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 9:12 م بتوقيت القاهرة

تعتزم وزارة المالية، طرح كراسة الشروط الخاصة باختيار مديرى طرح السندات الدولية فى الخارج خلال النصف الثانى من الشهر الحالى، أو بحد أقصى مطلع الشهر القادم نوفمبر، وفقا لمصدر مسئول بالوزارة.
وانتهت الوزارة من إعداد الكراسة قبل أسبوعين، بحسب تصريحات مصدر بالمالية لـ«الشروق»، تمهيدا لطرحها الفترة القريبة المقبلة، وقال: «نحتاج ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع من توقيت طرح كراسة الشروط للانتهاء من اختيار مستشارى الطرح»، وفقا للمصدر.
وأضاف المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الوزارة تنتظر رأى البنوك الاستثمارية التى ستشارك كمستشار لطرح السندات الدولية، لتحدد ما إذا كانت ستقوم بطرح برنامج جديد للسندات الدولية، أو استخدام البرامج المقيدة فى بورصة ايرلندا ولوكسمبورج ولندن. وأشار إلى أن الوزارة ستستطلع رأى البنوك المشاركة أيضا، فى الموعد الأمثل لطرح السندات، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت ستبدأ بطرح السندات الدولارية أم السندات باليورو.
وتمتلك الحكومة المصرية برنامجين لطرح السندات الدولارية بالخارج فى بورصتى لوكسمبورج ولندن بقيمة 10 مليارات دولار، وآخر ببورصة ايرلندا بقيمة 12 مليار دولار.
وكان عمرو الجارحى، وزير المالية، قد أشار خلال الأسبوع قبل الماضى فى مؤتمر صحفى، إلى أن وزارته تدرس طرح سندات باليورو بقيمة تتراوح بين مليار إلى ١.٥ مليار يورو، بالإضافة إلى طرح سندات دولارية بقيمة تتراوح بين ٣ و٤ مليارات دولار خلال يناير أو فبراير القادمين.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط نهاية الأسبوع قبل الماضى أيضا، إن مجلس الوزراء وافق على طرح سندات دولارية بقيمة 7 مليارات دولار.
وبحسب المصدر، فإن وزارة المالية تهدف من طرح سندات مقومة باليورو، بالاضافة إلى طرح سندات دولارية خلال الربع الأول من العام القادم، إلى تنوع محفظة السندات المصرية وكذلك المستثمرون المكتتبون فى تلك السندات. 
وطرحت وزارة المالية فى يناير الماضى سندات دولارية بقيمة 4 مليارات دولار عبر 3 شرائح، بآجال 5 سنوات، و10 سنوات، و30 سنة، بأسعار فائدة تصل إلى 6.12%،و 7.5%،و 8.5% على التوالى. ويزيد أقل سعر فائدة فى الشرائح الثلاثة عن سعرها على السندات الدولية التى تم طرحها فى 2015 بأجل 10 سنوات، حيث وصل إلى 6%.
وشاركت أربعة بنوك عالمية فى طرح يناير، وهى ناتيكسيس الفرنسى، وسيتى بنك، وجى بى مورجان، وبى إن بى باريبا.
كما طرحت الوزارة فى مايو الماضى، سندات بقيمة 3 مليارات دولار، وباعت ما قيمته 750 مليون دولار من إصدار الخمس سنوات عند عائد بلغ 5.45%، ومليار دولار من سندات العشر سنوات عند 6.65 %، و1.25 مليار دولار من سندات الثلاثين عاما بعائد 7.95%.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved