تزامناً مع اليوم العالمي للإبصار..أكثر من 3 ملايين شخص يعانون من ضعف البصر

آخر تحديث: الخميس 11 أكتوبر 2018 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور:

قال الدكتور محمد شلبي المدير التنفيذي لإحدى المؤسسات العاملة في مجال طب العيون، إن الإحصائيات العلمية المتاحة تشير إلى أن مصر بها ما يزيد عن 3 ملايين شخص مصابين بضعف البصر.

وأوضح شلبي، في تقرير صادر عن المؤسسة بالتزامن مع احتفالات المجتمع الدولي باليوم العالمي للإبصار، أن النسبة الأكبر يعانون من المياه البيضاء وعيوب انكسار الإبصار، وذلك يتطلب تضافر كافة الجهود لمواجهة هذه التحديات التي تؤثر سلباً على حياة العديد من المصريين.

وأشار إلى إطلاق حملة للتوعية بصحة العيون في ربوع مصر، بتقديم خدمات صحة العيون من خلال برامجها المختلفة كالعيادات الطرفية الخاصة بالمؤسسة، وقوافل صحة العيون التي تقوم المؤسسة بتنظيمها، بالتعاون مع الشركاء المجتمعيين بهدف تقديم رعاية صحية شاملة ومستدامة لعيون المصريين في المحافظات.

وأضاف أن الحملة ستتضمن الكشف المجاني في محافظات القاهرة، والجيزة، والبحيرة، والقليوبية، وكفر الشيخ، والفيوم، وكذلك إجراء 500 عملية مياه بيضاء، إضافة إلى عمليات كبرى للأطفال لغير القادرين، على أن تستمر الحملة حتى نهاية العام.

وأوضح أن أنشطة التوعية تشمل استعراض العديد من المواقف التي توضح اهتمام المصريين على مر العصور بالعيون منذ زمن الفراعنة وحتى الآن، من خلال ارتباط المصريين بأعينهم وكيف تعبر عنهم وعن مشاعرهم حتى أنهم يستخدمونها كلغة بينهم، ورغم ذلك إلا أن عدم الاهتمام الكافي بصحة العيون أصبح أحد السمات الرئيسية في وقتنا الحالي.

كما أكد على الاهتمام بإجراء الفحص الدوري للعيون وتقييم وظائف الإبصار خاصة الأطفال، وضرورة ارتداء النظارة الطبية لمن هم في حاجة إليها، وكذلك التوجه الى مراكز صحة العيون لمزيد من الخدمات، وتقوم المؤسسة بهذه الفعاليات في إطار العمل على تحقيق رسالتها، نحو إنشاء نموذج مراع لاعتبارات الصحة العامة؛ لتوفير رعاية صحية شاملة ومستدامة للعيون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved