مسؤول إيراني كبير: «الحريري» استدعته السعودية واجبر على الاستقالة

آخر تحديث: السبت 11 نوفمبر 2017 - 9:50 ص بتوقيت القاهرة

طهران / فيينا - د ب ا:

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران، كمال خرازي، إن السعودية استدعت سعد الحريري واجبر على الاستقالة.

وأعرب «خرازي» -في مقابلة أجرتها مع وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» على هامش اجتماع الجمعية الأوربية في الأكاديمية الدبلوماسية بفيينا ونشرته اليوم السبت، عن استغرابه من استدعاء رئيس وزراء دولة إلى بلد آخر واجباره على تقديم استقالته، وقال إنها ظاهرة جديدة.

وأضاف أن السعودية كانت تتآمر في السابق وستواصل مخططاتها، أما إيران وشعوب المنطقة مستعدة لمقاومة هذه المؤامرات.

وتابع «خرازي» أن إيران عنصر استقرار في المنطقة، تسعى للدفاع عن الحكومات المستقلة في المنطقة لمكافحة الإرهاب، والمثال الأبرز: الأوضاع في سوريا والعراق؛ حيث سارعت لمساعدة حكومتي هذين البلدين لمحاربة الإرهاب.

وأكد «خرازي» أن «إيران تحرص وباستمرار على الحوار مع دول المنطقة. الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني زار السعودية في فترة الملك عبدالله ووقع اتفاقية أمنية مع الحكومة السعودية، وعلى كل حال نأمل باجتياز هذه الظروف الحساسة، وأن تتعاون دول المنطقة لاستتباب الأمن والسلام في جميع ربوع المنطقة».

يذكر أن السعودية قطعت العلاقات مع إيران مطلع عام 2016 على خلفية اقتحام السفارة والقنصلية السعوديتين في الجمهورية الإسلامية بعد إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر ضمن 47 شخصا آخرين بعد ادانتهم بتهم الإرهاب.

كما استعرت الحرب الكلامية بين السعودية وإيران، حيث اتهمت الرياض طهران بدعم الإرهاب في المنطقة، والعمل على زعزعة استقرار دولها.

من جانبها، تنفي إيران هذه الاتهامات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved