التحقيق مع وريث «سامسونج» بشبهة التورط بفضيحة الفساد في كوريا الجنوبية

آخر تحديث: الخميس 12 يناير 2017 - 11:05 ص بتوقيت القاهرة

سيول - الفرنسية

باشر المحققون في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، استجواب وريث مجموعة «سامسونج» الكورية الجنوبية العملاقة لي جاي-يونج بشبهة التورط في فضيحة الفساد الضخمة التي اطاحت بالرئيسة بارك جوين-هيي.

وأوضح فريق المحققين المكلف التحقيق في هذه الفضيحة، الأربعاء، أن «لي» استدعي للاستجواب بشبهة التورط بجرائم فساد، ولي هو نائب رئيس مجموعة "سامسونج إلكترونيكس" ونجل رئيس المجموعة لي كون-هي وحفيد مؤسس المجموعة العملاقة.

وإضافة إلى تهم الفساد يواجه «لي» أيضًا شبهة الكذب تحت القسم في ديسمبر أمام لجنة تحقيق برلمانية أثناء استماعها إليه بشأن هذه الفضيحة التي لا تنفك فصولها تتوالى يوما بعد يوم، كما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب».

وقال لي لدى وصوله إلى مكتب المحققين: "يؤسفني أن أكون قد تسببت للشعب بالقلق بسبب هذا الحادث".

وكان في انتظاره أمام مكتب المحققين عشرات الصحفيين والمتظاهرين، وقد صاح المتظاهرون لدى وصوله "اعتقلوا لي الآن"، ووصفوه بأنه "شريك بالذنب" في الفضيحة.

ونقلت «يونهاب» عن أحد المحققين قوله إن هناك احتمالا "كبيرا" بأن يطلب فريق التحقيق من القضاء إصدار مذكرة توقيف بحق «لي».

وفي 9 ديسمبر أقرت الجمعية الوطنية إقالة الرئيسة بارك المتهمة بالتواطؤ مع صديقتها تشوي سون-سيل التي تحاكم بتهمة الاحتيال والابتزاز مستفيدة من علاقتها بالرئيسة.

وتتهم «شوي» باستغلال علاقتها ببارك لابتزاز مبالغ مالية ضخمة من كبريات الشركات الكورية الجنوبية، وفي مقدمها سامسونج المشتبه بانها دفعت لشوي رشى تبلغ 17 مليون دولار. كما يشتبه بأن سامسونغ دفعت أيضًا دفعت بضعة ملايين الدولارات في ألمانيا لتمويل تدريب ابنة تشوي على الفروسية.

ويفترض أن تقرر المحكمة الدستورية بشأن تنحية الرئيسة التي أحيلت كل صلاحياتها إلى رئيس الوزراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved