كلمة الرئيس كما يتوقعها نواب بالبرلمان

آخر تحديث: الجمعة 12 فبراير 2016 - 1:22 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ إسماعيل الأشول:

• أبو العلا: برنامج للمرحلة المقبلة.. حسونة: قد يتعرض لقوانين العدالة الانتقالية.. والطنطاوى: أتمنى أن يعلن استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد

بنص المادة 150 من الدستور، يقف الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام نواب البرلمان فى العاشرة من صباح الغد لـ«إلقاء بيان حول السياسة العامة للدولة»، وتجيز له المادة «إلقاء بيانات أو توجيه رسائل أخرى إلى المجلس».

ويتوقع بعض نواب المجلس أن يتضمن بيان الرئيس، جملة أمور تخص المشكلات الحياتية للمواطنين، وأزمة الاقتصاد، وعددا من الملفات الداخلية والخارجية المهمة.

النائب عن حزب المصريين الأحرار أيمن أبو العلا قال: أتوقع خطابا يطمئن فيه الرئيس، المصريين، متضمنا رؤية للمشكلات الموجودة وعرضها على المجلس لمساعدته فى حلها، مضيفا أن البيان سيكون بمثابة برنامج للمرحلة القادمة، مشددا على تفاؤله وثقته بأنه مصر قادرة على ما وصفه بالعبور من عنق الزجاجة.

وعن طبيعة المشكلات التى يتوقع عرضها من الرئيس على البرلمان، تابع أبو العلا: المشكلات الحياتية للمواطنين فى جميع المحافظات.

النائبة أنيسة حسونة، قالت إنها تعتقد أن الرئيس سيتناول أمور الحياة اليومية للمواطن، وما تعتزم الدولة القيام به لتحسين الأوضاع، متوقعة أن يتحدث الرئيس عن التحديات التى نواجهها ورغبته فى إنجاز النواب الأجندة التشريعية من قوانين تجتذب الاستثمارات.

حسونة أشارت إلى أنه من المتوقع أن يضم بيان الرئيس، جانبا عن السياسة الخارجية المصرية وقضايا مثل سد النهضة، فضلا عن حديثه عن أهم إنجازاته منذ توليه رئاسة الجمهورية والعقبات التى واجهها، وكذلك الحكومة وإنجازاتها خلال الفترة الماضية.

وشددت حسونة على ضرورة إنجاز البرلمان لحزمة من القوانين وردت بنص الدستور، تتعلق بالصحافة والإعلام وإنشاء مفوضية ضد التمييز، والعدالة الاجتماعية والعدالة الانتقالية.

وقالت حسونة إن الرئيس قد يتحدث عن خطط الحكومة لتطبيق نسب الإنفاق الواردة بالدستور بخصوص الصحة والتعليم والبحث العلمى، كما رجحت أن يستعرض ما حدث منذ توليه الرئاسة وما أنجزته الحكومة وما تعتزم عمله فى الفترة المقبلة.

وتوقعت أن يشير الرئيس إلى القوانين الواجب إنجازها، بنص الدستور، ومنها العدالة الانتقالية وبناء وترميم الكنائس.

النائب المستقل أحمد الطنطاوى قال إنه يتمنى أن يتضمن خطاب الرئيس أمام البرلمان، «رؤية مقترنة بإجراءات، لأننا نحتاج فى الفترة القادمة خطوات عملية أكثر من إطلاق مبادرات أو شعارات عامة»، مضيفا أن أهم الملفات التى يأمل أن يشملها بيان الرئيس، ما يهم المواطن المصرى، وخاصة ملف العدالة الاجتماعية وإصلاح الأداء الاقتصادى المتراجع الذى ما زال يعانى رغم جميع المبادرات التى أطلقت بشأنه منذ مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى وحتى الآن.

وتوقع الطنطاوى أن يرسم الخطاب، صورة عامة للحكومة قبل تقديم برنامجها للبرلمان، معربا عن أمله فى أن يتضمن خطاب الرئيس إجراءات محددة لاستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، واصفا تلك الاستراتيجية بأنها «ضرورة ملحة جدا فى اللحظة الحالية لأن فاتورة الفساد فى مصر تبتلع معظم العوائد التى من الممكن أن تصرف على التنمية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved