رئيس «مسافرون»: يجب المشاركة فى «مهرجانات السينما العالمية» لدعم وترويج السياحة

آخر تحديث: الجمعة 12 فبراير 2016 - 6:04 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر والثقافة والفن إن الفن والسينما لهما دورا كبيرا في دعم السياحة والترويج للمناطق التاريخية والأثرية وسياحة الشواطئ من خلال تصوير الأماكن السياحية في الأفلام.

وأضاف «عبداللطيف»، في تصريح الجمعة، أن السياحة المصرية تحتاج إلي الترويج لنفسها ولمصر من خلال المشاركة في المعارض الفنية والسينمائية حول العالم ولو بدون أفلام، بالمشاركة على هامش المهرجانات لأن المهرجانات السينمائية تضم نجوم العالم في الفن والثقافة والإبداع ويسلط عليها الأضواء من قبل آلاف الإعلاميين والقنوات العالمية وهذه فرصة جيدة للترويج لمصر وسط مثل هذه التجمعات العظيمة.

وأكد رئيس جمعية مسافرون للسياحة والفن أن جميع المهرجانات السينمائية العالمية تخصص أجنحة على هامش المهرجان لعرض الأماكن الطبيعية والسياحية الخاصة بكل بلد مشترك بهدف التسويق لتصوير الأفلام بهذه الأماكن ووجود مصر في هذه المحافل الدولية سيكسبها ميزتين تنافسيتين وهي استغلال المناطق الأثرية في تصوير الأفلام والبرامج هذا بخلاف المناطق السياحية والتي لا يوجد لها مثيل في العالم حتى أن بعض الدول تقوم بعمل مجسمات للأهرام مثلا لاستخدامها في التصوير.

أما الميزة الثانية ستكون من خلال تنشيط السياحة لمصر وإحداث رواج يتمثل في فريق عمل الفيلم والفنيين الذين سيأتون لمصر ويتسوقون مما يكون له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري من العملات الأجنبية.

وأوضح «عبد اللطيف» إن المشاركة في المهرجانات الفنية هي أفضل من أي حملة للترويج لمصر وزيارتها ففي هذا الجمع الغفير لا يتم التسويق لمصر في دولة واحدة فقط ولكن في كل أنحاء العالم من خلال الصحفيين وكاميرات التليفزيون العالمية ونجوم وصناع السينما المشاركون.

واقترح أن تشترك مصر ممثلة في وزارات الثقافة والآثار والسياحة بجناح في عدد من المهرجانات منها مهرجان فينيسيا السينمائي، والذى يقام في إيطاليا في الفترة من 31 أغسطس حتى 10 سبتمبر ويعد مهرجان فينيسيا أقدم مهرجان سينمائي عالمي، حيث أقيم لأول مرة عام 1932 في المدينة الإيطالية فينسيا، وكذلك مهرجان برلين السينمائي الدولي الذى يقام في ألمانيا في الفترة من 11 الي 21 فبراير.

كما اقترح الاشتراك فى مهرجان لندن السينمائي الدولي يقام في الفترة من 7 – 18 اكتوبر باعتباره هو أكبر مهرجان سينمائي تقيمه بريطانيا ويشارك فيه كل عام ما يزيد عن 300 فيلم طويل وقصير ووثائقي من أكثر من 58 دولة.

وفيما يتعلق بمهرجان كان السنيمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 11 – 22 مايو فهو أشهر المهرجانات السينمائية الدولية على الإطلاق، أما مهرجان صاندانس السينمائى الدولى الذي يقام في أمريكا من 2 – 31 يناير فهو الحدث السينمائي الأهم في الولايات المتحدة يقام كل عام حول بارك سيتي وأيضا مهرجان لوكارنو السينمائى الدولى يقام في الفترة من «3 – 13 أغسطس» بسويسرا ويحضره ما يقارب 190 ألف شخصا من محبي السينما و أكثر من 1000 صحفي و 3700 سينمائي و مهرجان طوكيو السينمائى الدولى يقام في الفترة من 25 أكتوبر – 3 نوفمبر باليابان.

وعن المشاركة في المهرجانات العربية أشار «عبداللطيف» إلى مهرجان دبى السينمائى الدولى والذى يقام في الفترة من 7 – 14 ديسمبر، وهو حدث ثقافي غير ربحي تنظّمه سلطة المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام في دبي.

أما مهرجان أبو ظبى السينمائى الدولى يقام في الفترة من 1 يونيو – 15 يوليو، و يهدف إلى تشجيع وتعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي من خلال عرض أفلام من المنطقة.

وهناك أيضاً مهرجان مراكش السينمائى الدولى يقام في الفترة من 4 – 12 ديسمبر، بالمغرب ومهرجان الفيلم العربى ببرلين والذى يقام فى الفترة من 6 – 13 أبريل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved