«أوبك»: مصر أصبحت من المصادر الرئيسية لمحاور الطاقة بالمنطقة

آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2018 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قال سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، محمد باركيندو، إن: «مصر أصبحت أحد المصادر الرئيسية لمحاور الطاقة في المنطقة، وذلك كله بفضل قيادة تهتم بالمستقبل».

وأضاف «باركيندو»، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثاني للبترول «إيجيبس 2018»، اليوم الإثنين، أن القاهرة وضعت السياسات التي تنتهجها «أوبك» منذ عام 1959، معربًا عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي، لريادته وقيادته الحكيمة لمصر.

وأعرب عن سعادته البالغة عن الاكتشافات الأخيرة في مصر مثل حقل «ظهر»، وهو ما جعل مصر بالفعل محركًا رئيسيًا من موارد الطاقة في المنطقة وفي العالم ككل.

وأشاد بالدور الذي لعبه المهندس طارق الملا، وزير البترول، في اجتماع نوفمبر 2017، حيث جمع خلال الاجتماع وجهات النظر بين الدول الأعضاء في «الأوبك» وغير الأعضاء في رؤية مشتركة التي هي تمثل رؤية مصر في الواقع، مضيفًا أن هذا وإن دل فإنه يدل على دور مصر الريادي.

وأوضح أن مؤتمر اليوم إنما يعكس الاهتمام الرئيسي لمصر بصناعات البترول، منوهًا بأن عام 2017 شهد انتعاشًا في الاقتصادية العالمية التي وصلت إلى 3.8%، متوقعًا زيادة النمو في إنتاجية البترول إلى 1.6% ليصل إلى مليون برميل في اليوم في 2018.

وأشار إلى أن إنتاج البترول شهد زيادة كبيرة حيث وصل إلى 100 مليون برميل في اليوم، موضحًا أن هذه الزيادة كان متوقع تحقيقها في عام 2019.

وأكد سكرتير عام منظمة «الأوبك»، أنه من المتوقع أن يزداد معدل النمو في الطاقة ويستمر على مدار الأعوام المقبلة، حيث من المقرر أن تشهد إنتاجية البترول والغاز ارتفاعًا بنسبة 35% حتى عام 2040، موضحًا أن صناعة البترول والغاز ستلعب دورًا مهمًا في مجال خليط الطاقة العالمية في الفترة المقبلة، ما يستدعي الاستعانة باستثمارات ضخمة، وهذا ما تخوضه مصر في الفترة الحالية والمقبلة.

وقال إن الاستثمارات في الاستكشافات البترولية قد انخفضت بنسبة 27% خلال عامي 2015 و2016 ، لافتًا إلى أنه من الضروري أن يكون هناك استقرار في مسألة الاستثمار في مجال البترول والاستكشافات.

وأضاف أن دور مصر في منظمة «الأوبك» كان رائدًا ورئيسيًا، حيث يظل مستقبل هذه الصناعة في إطار التعاون وفي سياق التضامن بين الدول المنتجة العضوة وغير العضوة في «الأوبك»، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلعب دورًا هامًا ورائدًا في المنظمة والمنطقة.

ولفت إلى أن المنظمة أصبحت تربطها صداقة مع دول من غير الأعضاء منذ ديسمبر 2016 عبر إعلان التعاون، موضحًا أن المنظمة مازالت تنتظر الكثير من التعاون في مجال البترول والغاز.

يذكر أن مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثاني للبترول إ«يجيبس 2018»، أكبر ملتقى بترولي في شمال إفريقيا، ويقدم فرصة مهمة لطرح الاستثمارات المتاحة في شتى المجالات البترولية المصرية أمام كبرى الشركات البترولية العالمية، وخاصة مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، كما يوفر فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية.

ومن المتوقع أن يشهد «إيجيبس 2018»، الذي يستمر حتى بعد غد الأربعاء، إقبالًا كبيرًا، حيث يشارك فيه العديد من وزراء الطاقة والبترول ورؤساء الشركات العالمية، وحوالي 150 خبيرًا، كما سيشهد المؤتمر حوالي 40 جلسة فنية إلى جانب الجلسات الرئيسية، ويشارك في فاعلياته أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، ويضم 11 جناحًا لكبريات الدول في الصناعة البترولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved