تأجيل إعادة محاكمة 170 متهما في «تصوير قاعدة بلبيس الجوية» لـ17 فبراير

آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 5:57 م بتوقيت القاهرة

محمد مجدي

قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل إعادة محاكمة 170 متهما بينهم 116 محبوسا و3 مخلى سبيلهم و51 آخرين هاربا فى القضية رقم 247 لسنة 2016، المعروفة بـ"تصوير قاعدة بلبيس الجوية"، لجلسة 17 فبراير لحضور دفاع المتهمين.

كان الحاكم العسكري، أمر بإعادة محاكمة المتهمين في القضية التي تحمل رقم 247 لسنة 2016، بعد رفضه التصديق على حكم أول درجة.

وتضمن حكم محكمة الجنايات العسكرية (أول درجة)، الصادر في أكتوبر 2018، معاقبة 9 متهمين بالسجن المؤبد، ومعاقبة 4 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة 5 متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات، كما برأت المحكمة عدد من المتهمين، وأعفت آخرين من العقوبة، وقضت بعدم اختصاصها بنظر محاكمة 145متهمًا آخرين.

وذكر أمر الإحالة حصول المتهمين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد، من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية تمهيدا لاستهدافها.

كما كشفت أوراق القضية عن وضع المتهمين عبوة ناسفة بجوار قصر القبة؛ وواجهت النيابة المتهمين خلال التحقيقات بالاتهامات، واعتناقهم أفكارا تعتمد على تكفير الحاكم وتوجب محاربته والخروج عليه، بدعوى أنه يعمل بقانون وضعى وهو الدستور، وتكفير كل من يعمل بهذا القانون ويؤيده، بينهم الشرطة والجيش ورجال القضاء.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم: رصد عدد من الأكمنة الشرطية والمنشآت الحيوية، والانضمام إلى جماعة إرهابية أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، وتلقى تدريبات على يد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس في سيناء واستهداف قوات الأمن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved