محكمة نيويورك تقضى بالسجن مدى الحياة على زعيم العصابة المكسيكي «إل تشابو»

آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:02 م بتوقيت القاهرة

دينا النجار

أدانت هيئة المحلفين بمحكمة نيويورك، أخطر زعيم عصابة مكسيكي، خواكين جوزمان تاجر المخدرات الشهير باسم «إل تشابو»، بجميع التهم العشر التي قدمتها هيئة المحلفين وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

وواجه «إل تشابو»، بحسب ما ذكرته صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، 7 اتهامات تتعلق بالاتجار في المخدرات، وتهمة واحدة للانخراط في مشروع إجرامي، وأخرى تتعلق بغسيل الأموال، وآخرهم تجارة الأسلحة النارية.

وبعد قراءة الحكم وترجمته له باللغة الإسبانية نظر«إل تشابو» البالغ من العمر 61 عامًا إلى زوجته إيما كورونيل ايزبورو صاحبة الـ29 عامًا، والتي تزوجته عندما بلغت الـ18 عامًا، وابتسم لها بين الموجودين في قاعة المحكمة اليوم الثلاثاء، حيث حرصت على الحضور وسماع المحاكمة عبر سماعة الترجمة؛ لمعرفة مصيره، وردت إليه الابتسامة بعيون دامعة.

واشتملت المحاكمة على شهادات بعض شركائه ومتهمين سابقين من عصابة المخدرات التي تعتبر واحدة من أخطر الشبكات في العالم، والذين تحدثوا باستفاضة عن جرائم القتل والسيطرة الذي فعلها «إل تشابو »، عندما كان هاربًا من السلطات المكسيكية، وبالرغم من محاولات دفاعه بإنكار التهم إلا أن المحكمة أيدت حكمها.

ويُذكر أن زعيم العصابة المكسيكي هرب مرتين خلال السنوات الماضية من أشد السجون الميكسيكية تأمينًا، إلى أن تم تسليمه إلى الولايات المتحدة في يناير 2016 من قبل الرئيس المكسيكي، إنريكي بينا نييتو، الذي أتهم بتقاضى رشوه مقابل إطلاق سراحه، وقد نفى هذه المزاعم فيما بعد، وتم احتجاز «ألباتشو» في الحبس الانفرادي في السجون بمانهاتن داخل مكان سري طوال مدة المحاكمة.

وكانت شرطة نيويورك اضطرت إلى إغلاق جسر بروكلين؛ لضمان عدم وجود أي تدخل أثناء نقله إلى المحكمة في إجراء أمنية مشددة واستثنائية للمرة الأولى، وحظيت المحاكمة التي بدأت في نوفمبر الماضي اهتمامًا كبيرًا من وسائل الإعلام العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved