«قطع الكهرباء يحقق الاستقرار» و«الفحم هيجيب تخلف للمصريين».. أبرز لقطات حلقة باسم يوسف العاشرة

آخر تحديث: السبت 12 أبريل 2014 - 1:06 م بتوقيت القاهرة
كتب – مصطفى ندا

استهل الإعلامي الساخر باسم يوسف حلقته العاشرة من برنامج «البرنامج» الذي يقدمه على فضائية «mbc مصر» يوم الجمعة من كل أسبوع بالحديث عن الانتخابات الرئاسية مخاطبًا جمهوره عبر مسرح «راديو» في منطقة وسط البلد بشيء من السخرية، قائلًا: «طبعًا أنتم جميعًا في انتظار النتيجة؟!.. نتيجة الانتخابات سوف تكون غاية في الصعوبة».

وأضاف ساخرًا «بما إننا على علم بالمرشحين المقرر لهم خوض المعترك الرئاسي نعلم جيدًا إن المنافسة قوية».

10 حلقات مرت على البرنامج

قال باسم يوسف: إن «برنامج (البرنامج) يحتفل بمرور 10 حلقات على الموسم الجديد "من غير ما حد يقطع علينا" ودون أن يتعرض البرنامج للتوقف»، مشيرًا إلى أن «المشير عبد الفتاح السيسي أعلن ترشحه وبالتالي استقرينا».

انقطاع التيار الكهربائي محور الحلقة

استعرض باسم يوسف مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، عبر إلقاء الضوء على تعليقات مقدمي البرامج الحوارية وآرائهم المختلفة حول الأزمة على مدار الأسبوع الماضي.

قال الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «القاهرة اليوم» عبر شبكة «osn» الفضائية، والذي قال «أينما تكونوا يدرككم انقطاع الكهرباء».

وأضاف أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» على فضائية «صدى البلد» قائلًا: «إذا لم يحصل المواطن المصري على مرتبه ويتوفر له الطاقة والكهرباء "هصوت لكم على طاولة الاستوديو أمام المشاهدين جميعًا"؛ لأن الناس بدأت تتحدث عن أزمة الكهرباء، وأتذكر أن تلك الأيام مثل أيام حكم الإخوان المسلمين.. أرجوكم أيها المسؤولون حلوا مشكلة الكهرباء».

وأوضح الإعلامي مفيد فوزي، عند سؤاله عبر الفضائية المصرية حول مشكلة انقطاع الكهرباء، قائلًا: «إنه عندما تنقطع الكهرباء بيقطع النور».

مولد كهربائي للمسرح

وعلق باسم يوسف على ردود أفعال مقدمي برامج التوك شو، ساخرًا «أنا قررت شراء مولد كهربائي مخصوص للمسرح الذي أقدم من خلاله برنامج (البرنامج)».

وأضاف «المسرح عمره ما انقطع عنه النور»، وبطريقة كوميدية قام فريق الإعداد بقطع الكهرباء عن المسرح تعبيرًا عن المشكلة التي تعاني منها مصر حول انقطاع التيار الكهربائي.

وقال ساخرًا « بمناسبة العلاقة القوية بين النور والكهرباء كما قال الإعلامي مفيد فوزي وبما إنهم على شبكة واحدة.. أقترح أن يجلس وزير الكهرباء مع وزير النور وينسقوا معًا لحل الأزمة».

كهرباء التوك شو أيام الإخوان وبعد زوال الإخوان

عقد الإعلامي باسم يوسف مقارنة لتعليقات مقدمي البرامج الحوارية حول انقطاع الكهرباء في زمان حكم الإخوان عندما كان الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي رئيسًا للدولة وردود أفعالهم حول انقطاع الكهرباء، ولكن بعد زوال حكم الإخوان بطريقة ساخرة من خلال عرضه لمقاطع فيديو خاصة بالإعلاميين.

عرض باسم مقطع فيديو قديم لـ(تامر أمين)، مقدم برنامج «من الآخر» على فضائية «روتانا مصرية»، أيام حكم الإخوان قال خلاله: «أطالب وأناشد الحكومة والسادة المسؤولين بتوفير الكهرباء للشعب المصري» بينما قام بعرض مقطع آخر لتامر بعد زوال حكم الإخوان قال خلاله «يجب ألا نحمل الحكومة فقو طاقتها».

وقام في سياق تهكمه على أداء الإعلاميين، بعرض مقطع لـ(لميس الحديدي)، مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على فضائية «CBC» أيام حكم الإخوان قالت خلاله «النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك يتحدثون عن انقطاع الكهرباء» بينما في مقطع آخر بعد ترك الإخوان للحكم قالت «لا بد أن نتحمل يا مصريين».

وفي نهاية الفقرة علق باسم يوسف على ردود أفعال مقدمي البرامج ساخرًا «هو أنا كل يوم لازم أجيب فيديوهات متناقضة».

الكهرباء تحقق الاستقرار

تابع باسم يوسف حديثه عن انقطاع الكهرباء ساخرًا «شماعة الإخوان والكهرباء.. مش كل حاجة نتكلم عن الإخوان في قطع الكهرباء».

وقال: «لو اثنين مخطوبين وخطيبها ما جابلهاش هدية الفالنتين هيقولها السبب هو الإخوان.. يا خوفي لأحسن تكون الإفيهات اللي أنا بقولها سارقها من الإخوان».

وأوضح أن «الكهرباء دي هي اللي جابتنا ورا ومفيش دولة من الدول المتقدمة عندها كهرباء.. بس أعتقد رب ضارة نافعة لأن الكهرباء لما تقطع مفيش بني آدم هيروح في حتة ولا حد هيشوف حاجة وبالتالي هيبقى في استقرار».

الفحم أسود زي أخبارنا السودة

قال باسم يوسف «يا جماعة طيب لازم نوفر الطاقة البديلة فين الطاقة البديلة يا جماعة؟!!!»، ثم استعرض عدد من مقاطع الفيديو لمقدمي البرامج الحوارية والذين تحدثوا عن الفحم كطاقة بديلة.

خيري رمضان مقدم برنامج «ممكن» على فضائية «سي بي سي» قال «عندنا فحم يا جماعة».

وجمال فهمي وكيل نقابة الصحفيين ومقدم برنامج «نصف ساعة» على فضائية «أون تي في» قال «الفحم لونه أسود وأخبارنا كلها سوداء».

وعلق باسم في نهاية الفقرة على الإعلاميين ساخرًا «دعونا نكمل حديثنا عن الأيام السوداء القادمة؛ لأن في ناس بتقول إن الفحم ده هيموتنا».

الفحم هيجيب تخلف للمصريين واحنا مش ناقصين

استعرض باسم يوسف عددًا من مقاطع الفيديو لوزيرة البيئة الدكتورة ليلى إسكندر والتي قالت «الفحم ضار بالبيئة وسوف يتسبب في حدوث أمراض في المخ للمصريين وتخلف من جراء الرصاص النابع من الفحم».

وعلق باسم ساخرًا «إيه وزيرة البيئة دي والكلام اللي بتقوله ده؟!.. هي ليه وزيرة البيئة مش شايفة شغلها صح زي وزير الكهرباء ليه؟!».

واستعرض باسم عدد من مقاطع الفيديو حول آراء الإعلاميين لاستخدام الفحم كطاقة بديلة.

قالت لميس الحديدي: «لازم نعمل محطات للفحم ونحاول نخرج برة الصندوق».

وعلق باسم ساخر: «احنا كده يا لميس هنخش جوه الصندوق هو ندر علينا إن احنا نموت ولا إيه من الفحم؟».

وعادل حمودة قال: «وزيرة البيئة حاطة العقدة في المنشار».

عندنا حل «زبالة قوي»

استضاف باسم يوسف، أحمد أدروبي، أحد أفراد «مصريين ضد الفحم»؛ لعرض رؤيته حول موقف الحكومة من إمكانية استخدام الفحم كطاقة بديلة من أجل توفير التيار الكهربائي.

قال أدروبي: «أنا أعمل في مجال حماية البيئة في محافظة البحر الأحمر منذ 9 سنوات وأقول لك حكومة الصين تدرس تخفيض استخدامها من الفحم نظرًا للأضرار الناتجة منه مثل مرض الربو للأطفال والسرطان الرئوي ولا أدري لماذا تعمل الحكومة لصرف مليارات لكي تبني محطات للفحم وسوف تستغرق في بنائها خمس سنوات».

وختم عضو مصريين ضد الفحم حديثه قائلًا «61% من المواد التي تستخدمها ألمانيا لتوليد الطاقة وصناعة الإسمنت ناتجة عن المخلفات العضوية والقمامة والصرف الصحي».

وعلق باسم ساخرًا «كويس عندنا حل زبالة قوي وفي هاش تاج منتشر على تويتر وفيسبوك اسمه «أوقفوا الفحم» وأتمنى أنه ينتشر وأتمنى أن الهواء الحاجة الوحيدة اللي بنتنفسها إنها متجيش علينا بخسارة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved