فيديو.. محمد أبو حامد: جرائم خطف الأطفال باتت خطرا يهدد سلم المجتمع

آخر تحديث: الخميس 12 يوليه 2018 - 1:34 ص بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون لتعديل بعض مواد قانون العقوبات لتغليظ عقوبة جرائم الخطف، التي باتت خطر يهدد سلم وأمن المجتمع حاليًا تهديدًا بالغًا.

وأضاف «أبو حامد»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، أمس الأربعاء، أن التعديل تضمن الحكم بالسجن المؤبد على المختطف، ورفع هذا الحكم إلى الإعدام في حالة الاقتران بجرائم الإتجار بالبشر أو الأعضاء أو هتك العرض أو الاغتصاب.

وذكر أن الحكومة قدمت مقترحًا بالتعديل في الإطار ذاته، لكنه لم يتضمن تحديد الحد الأدنى للسجن، مشيرًا إلى ضرورة تغليظ العقوبة إذا كان سن المجني عليه صغيرًا.

وتابع أنه تم التوصل بعد مناقشات شاقة في اللجنة التشريعية، إلى جعل عقوبة الحبس 7 سنوات كحد أدنى، مضيفًا أنه استطاع زيادة العقوبة إلى السجن 12 عامًا إذا كان المخطوف أنثى، بعد أن كانت العقوبة في مقترح الحكومة 10 سنوات.

وأشار إلى حدوث تطور في جرائم الاختطاف، نظرًا لارتباطها بجرائم أخرى، متابعًا أنها أصبحت جريمة خطر تهدد المجتمع، وليست جريمة ضرر يمكن التدرج في العقوبة بشأنها، لذلك ينبغي تغليظ العقوبة حتى يتم منع حدوثها.

وأوضح أنه تم الاجتماع على رفع عقوبة الاختطاف إلى الإعدام حال اقترانها بالاغتصاب أو هتك العرض، مستطردًا: «كنت أفضل أن تصل العقوبة إلى الإعدام في حالة تجارة الأعضاء أو الإتجار بالبشر».

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved