لـ«الحامل».. تجنبي تناول «اللانشون والتونة والكبدة» حفاظا على جنينك

آخر تحديث: الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 3:32 م بتوقيت القاهرة

إذا كنتِ تعيشين تجربة الحمل لأول مرة، أو سبق لكِ الحمل فدائمًا ما تحرصين على الانتباه لسلامتك ولصحة جنينك، باتباع نصائح الأطباء في تغذيتك وحركتك خلال شهور الحمل التسعة.

ينصح الدكتور هشام الشاعر استشاري النساء والتوليد الحوامل بضرورة النوم لساعات كافية وعدم إجهاد الجسم لأكثر من اللازم، فقد أكدت الدراسات أن النوم الجيد في الليل يحافظ على صحة الحامل والعكس صحيح، بحسب قوله، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

وأضاف لـ"الشروق" كذلك يجب الحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات كفيتامين "د" والحديد بعد استشارة الطبيب المختص، مع الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم كمنتجات الألبان.

وعن التغذية الصحية للحامل يؤكد "الشاعر"، أهمية الإكثار من تناول الأطعمة الصحية والتي تتمثل في الفواكه والخضار الطازج، وعدم تناول الأطعمة النيئة "كاللانشون والبسطرمة" فبسبب البكتيريا المتكونة في تلك اللحوم نتيجة سوء تصنيعها قد يتعرض الجنين لحالة من الضعف قد تصل إلى حد الإجهاض، كذلك"التونة والماكريل" لاحتوائهما على نسبة عالية من الزئبق حيث يمكن تناولهما مرة واحدة أسبوعيًا، و"الكبدة" لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "أ"، الذي يمكن أن يحدث تشوهات في الجنين ويمكن تناولها مرة في الشهر، والبيض النيء الذي يدخل في منتجات معينة كالمايونيز لتجنب الإصابة ببكتيريا السالمونيلا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved