شركات فرنسية تعلن خططها للتوسع في مصر وضخ استثمارات جديدة

آخر تحديث: الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 2:00 م بتوقيت القاهرة

• «إديسون»: تخصيص 50 مليون يورو لإنشاء مركز للتصدير الإقليمي من القاهرة
• «نصر»: ترجمة قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية إلى اللغة الفرنسية


بلغت الاستثمارات الفرنسية في مصر نحو 4 مليارات دولار، من خلال 160 شركة ساهمت في توفير نحو 35 ألف فرصة عمل في مجالات الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات والنقل والبنية التحتية والخدمات المالية، فقامت شركات فرنسية بزيادة استثمارتها بنحو 200 مليون دولار خلال العام المالي 2017-2018، بحسب بيان لوزارة الاستثمار اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقاء سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع عدد من الشركات الفرنسية، تضم: «شنايدر إلكتريك، وسان جوبان، وكارفور، ولوريال، وناوس، ومورتيمير هرفي، وإديسون، ومجموعة أوكسيلاين، وأورانج، وإير ليكويد، ودينتون، ومجموعة بيل، ومجموعة سب، وسانوفي، وفينيتشي، وبنك إكريدي أجريكول».

وذكر وليد شتا رئيس مجموعة «شنايدر إلكتريك» ورئيس مجلس مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية، أن استثمارات شركته في مصر وصلت إلى 208 ملايين يورو، وخلال عام 2018 تم زيادة رأس المال المدفوع بنحو 20 مليون يورو.

وقال العضو المنتدب لشركة إديسون الفرنسية، نيكولاس كاتشاروف، إن استثمارات شركته في مصر بلغت 2.8 مليار دولار، كما أوضح رئيس شركة رويال مصر، بنو جوليا، أن 99% من العاملين في شركته بمصر من العمالة المحلية، متوقعا إنتاج نحو 80 مليون وحدة لمستحضرات التجميل مع نهاية عام 2018 بزيادة 5 ملايين عن العام الماضي، متابعا أنه تم تخصيص 50 مليون يورو لإنشاء مصنع لوريال القاهرة؛ ليكون مركزا للتصدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح جان فرانسوا، رئيس شركة آير ليكويد لشئون الغازات الصناعية والطبية، أن خطة العمل خلال السنوات المقبلة تقدر بضخ استثمارات بنحو 2 مليار جنيه في السنوات الـ3 المقبلة.

وذكرت حنان بدرة، العضو المنتدب لمجموعة سب الفرنسية «SEB»، أن شركتها تستثمر أكثر من 30 مليون يورو في مصر خلال عامي 2018-2019.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ترجمت قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية إلى اللغة الفرنسية من أجل توضيح كافة تفاصيله للمستثمرين الفرنسيين، مشيرة إلى أن خدمة «اسس بنفسك» عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، تسمح للمستثمرين بتأسيس شركاتهم أون لاين، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، إضافة إلى مركز اتصالات المستثمرين عبر الخط الساخن رقم «16035» للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها بزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، مشيدة بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية لمصر والذي تجاوز 1.2 مليار يورو، منها 5.6 مليون يورو منحا لمصر، إضافة إلى إدارتها نحو 106.8 منحا من الاتحاد الأوروبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved