61 عاما على ميلاد القيصر.. لماذا ينحاز للمرأة في أغانيه؟

آخر تحديث: الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 3:13 م بتوقيت القاهرة

على مدار رحلة فنية تمتد لأكثر من 40 سنة، استطاع الفنان العراقي كاظم الساهر، أن يحجز مكانا لنفسه بين نجوم الغناء، حتى استحق عن جداره لقب "قيصر الغناء العربي".

في عيد ميلاده الـ61، نرصد أبرز المعلومات عن رحلته الفنية وحياته:

* ولد يوم 12 سبتمبر عام 1957، بأحد أفقر أحياء الموصل بالعراق، لعائلة فقيرة، ولديه 7 إخوة هم "عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم"، وأختين "أميرة وفاطمة".

* اسمه الحقيقي كاظم بن جبار بن إبراهيم من أسرة سامرائية الأصل، ويحمل إلى جانب جنسيته العراقية، الجنسيتين الكندية والقطرية.

* اعتمد على نفسه في العمل خلال العطلات الصيفية، يبيع المثلجات والكتب، وعمل في أحد المصانع للنسيج، حتى جمع ثمن أول آلة موسيقية "الجيتار"، وكان ثمنها 12 دينارا.

* تعلم في صغره العزف على الجيتار والعود، وخلال 6 سنوات درس الموسيقى بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد، ولحن أولى أغنياته بعد سنة من دخوله المعهد، بعنوان "أين أنت".

* اهتم في طفولته بكتابة الشعر وسماع الموسيقى الكلاسيكية وتقليد غناء "عبدالوهاب"، ولحن جميع أغانيه بنفسه، باستثناء بعض الأغاني التي استعان فيها بملحنين.

* تميز بأدائه لقصائد الشاعر السوري نزار قباني، وجمعت أغانيه بين القصائد الغنائية والكلام العراقي بإيقاع رومانسي وتراثي، ولقب بـ"سفير الأغنية العراقية"، و"قيصر الأغنية العربية" الذي منحه إياه الشاعر نزار قباني.

* يؤكد في حواراته التلفزيونية أن والدته هي سبب انحيازه للمرأة، وتأثير ذلك في اختيار كلمات أغانيه، مؤكدًا أنها تحملت الكثير من أجل تربية أبنائها، وعاشت المعاناة أثناء تنقلهم بين المدن.

* عمل أستاذا لمادة التاريخ، ودرس الموسيقى للتلاميذ لمدة عام ونصف، وعين معلما لمادة الموسيقى في أواخر سبعينيات القرن العشرين، بإحدى قرى شمال العراق، بمدرستي "كربيش" و"بيناتا".

* انجب ولدان وسام وعمر في عامي 1981 و1987 على الترتيب، وأصبح جدا في عام 2011، بعد إنجاب ابنه وسام لابنته سناء ثم آية عام 2014.

* طرح ألبومه الأول عام 1984 بعنوان "شجرة الزيتون"، والذي ضم 10 أغاني، وكان من إنتاج شركة الأهرام في البحرين، وتخطت عدد ألبوماته حاجز الـ 25 ألبوم، وكانت أبرزهم من إنتاج شركة روتانا برصيد 16 ألبوم.

* قدم عددا من الأغنيات الوطنية العراقية، أبرزها: "شباب العراق"، و"أراضي خدودها"، و"يا وطني يسعد صباحك"، و"بغداد لا تتألمي"، و"تذكر، و"الرعاة والنار"، و"كثر الحديث"، و"سلام عليك علي رافيديك"، و"فاو العرب"، و"هله يالناذر عمره"

* غنى في حب مصر من أشعار فاروق جويدة أغنية "طال الغياب"من ألحانه وقدمها لأول مرة في حفلات ليالي التلفزيون.

* انضم لمدربي برنامج "The Voice" عام 2012، وظهر في الثلاث مواسم الأولى، ثم انتقل لتقديم برنامج "The Voice kids"، لمدة موسمين في عامي 2016 و2017.

* هو المطرب العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية ببريطانيا، والثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.

* عين سفيرا للنوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق بصفة خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام 2011.

* أعلن عن ارتباطه شهر فبراير الماضي، بفتاة تونسية تدعى "سارة" تصغره بـ20 عاما، وعقد قرانه بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved