في ذكرى رحيله.. 5 كتب عليك قراءتها لـ«عدو المرأة» أحمد رجب

آخر تحديث: الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

تحل، اليوم الأربعاء، ذكرى رحيل الكاتب الصحفي الساخر أحمد رجب، أحد أهم الكتاب والصحفيين المصريين، الذي قدم على مدار تاريخه مجموعة من المؤلفات القيّمة، منها: «صور مقلوبة - ضربة في قلبك - الحب وسنينه - نهارك سعيد - كلام فارغ - فوزية البرجوازية».

وفي الذكرى الـ4 لرحيل صاحب «نص كلمة»، تُرشح «الشروق» لقرائها 5 من أعماله المتميزة.

• «الفهامة»:
يتناول أحمد رجب في هذا الكتاب فترة الثمانينات والتسعينات بكل الموضوعات التي شغلت المصريين، ومنها: (كشوف البركة، وشركات توظيف الأموال، ومستوردي اللحوم الفاسدة، والواسطة، وبيع مستشفى العباسية، وسفر الوزراء بلا هدف، وفساد الحياة السياسية المصرية)، وغيرها من القضايا التي يتناولها بنقد سياسي ساخر ولاذع.

• «أي كلام»:
اختار أحمد رجب لكتابه اسم «أي كلام»، وهذا العنوان بقدر ما فيه من سخرية، بقدر ما فيه من أسى خفيف، فالحقيقة أن الكتاب ليس أي كلام، ولكنه كلام «في المليان جدا»، في حياتنا اليومية، والصحافة، والثقافة، وعلاقة الرجل بالمرأة، وموضوعات متعددة أخرى تتضمن رؤية متكاملة ساخرة نفاذة.

• «الحب وسنينه»:
بلغة سلسة ونكت أقرب إلى الفلسفة الحياتية جاء الكتاب الذي يضم 17 فصلًا يحكي قصصًا منفصلة متصلة، بين أبطالها وتفاصيلها اليومية، تجمعهم السخرية من صراع الرجل والمرأة وقضايا الأزواج التي لا تنتهي.

• «يخرب بيت الحب»:
بأسلوبه الساخر الذي لا يخلو من الدقة والصراحة والواقعية، يتناول أحمد رجب في الكتاب علاقة الرجل بالمرأة، وما يجمعهما من مواضيع على اختلافها، كالفرق في مفهوم الحب عند الرجل والمرأة، ونظرة كل منهما إلى الحب والزواج والغيرة، وكيفية إدارة الحياة الزوجية، وأثر كل ذلك في نفسيتيهما وحياتهما بعد ذلك.

• «توتة توتة»:
على غير عادة أحمد رجب في كتاباته عن المرأة التي جعلت الكثيرون يطلقون عليه لقب «عدو المرأة»، جاء كتاب «توتة توتة» ليتناول الحكايات الساخرة اليومية بين الرجل والمرأة، ولكم من وجهة نظر المرأة وفي صالحها، ويتغزل في ذكائها الداهم الذي انتصر على عضلات الرجل في كل مكان وكل زمان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved