الفائزون بـ«نوبل الاقتصاد» في السنوات العشر الأخيرة

آخر تحديث: الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 10:44 م بتوقيت القاهرة

ستوكهولم أ ف ب

جاءت لائحة أسماء آخر عشرة فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد التي منحتها الاثنين، لجنة نوبل في ستوكهولم للبريطاني الأميركي آنغس ديتون :

- 2015 : آنغس ديتون «بريطانيا/الولايات المتحدة» تقديرا لأبحاثه عن الاستهلاك والفقر والرفاهية.

- 2014 : جان تيرول «فرنسا» تقديرا لـ«تحليله قوة السوق وتنظيمها».

- 2013 : يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر «الولايات المتحدة» لأعمالهم حول الأسواق المالية.

- 2012 : الفن روث ولويد شابلي «الولايات المتحدة» لأعمالهما حول أفضل طريقة للتوفيق بين العرض والطلب في السوق، مع تطبيقات في منح الأعضاء والتعليم.

- 2011 : توماس جي سارجنت وكريستوفر ايه سيمز «الولايات المتحدة» لأعمالهما التي تسمح بفهم كيفية تأثير أحداث غير متوقعة أو سياسات مبرمجة على المؤشرات الاقتصادية الجمعية.

- 2010 : بيتر دايموند ودايل مورتنسن (الولايات المتحدة) وكريستوفر بيساريدس (قبرص/بريطانيا). اسهم هذا الثلاثي بتحسين تحليل الاسواق حيث يصعب التوفيق بين العرض والطلب، خصوصا في سوق العمل.

- 2009 : الينور اوستروم «أول امرأة تنال جائزة نوبل الاقتصاد» واوليفر وليامسون «الولايات المتحدة» لأعمالهما المنفصلة التي تظهر أن الشركة وجمعيات المستخدمين هي احيانا أكثر فعالية من السوق.

- 2008: بول كروغمان «الولايات المتحدة» لأعمال حول التجارة الدولية.

- 2007: ليونيد هورفيتز واريك ماسكين وروجر مايرسن «الولايات المتحدة» لأعمالهم التي ترتكز على آليات التبادل بهدف تحسين عمل الأسواق.

- 2006 : ادموند فيلبس «الولايات المتحدة» لأعماله التي أظهرت أن الأولوية المعطاة لسياسة مناهضة للتضخم لها مفاعيل إيجابية على المدى الطويل على النمو.

وهذه الجائزة المسماة رسميا «جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية تخليدا لذكرى الفرد نوبل» هي الوحيدة التي لم تكن واردة في وصية المخترع السويدي للديناميت.

وقد اسسها البنك المركزي السويدي في العام 1968 ومنحت للمرة الأولى في 1969. أما جوائز نوبل الأخرى «الطب، الفيزياء، الكيمياء، الأدب والسلام» فقد منحت جميعها للمرة الأولى في 1901.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved