«حماس» تعلن التوصل إلى اتفاق مع «فتح» برعاية مصرية

آخر تحديث: الخميس 12 أكتوبر 2017 - 5:56 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - د ب أ

أعلن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» التوصل فجر اليوم الخميس إلى اتفاق مع حركة فتح برعاية مصرية.

وقال عضو الدائرة الإعلامية في حركة «حماس»، طاهر النونو، في تصريح نقله المركز الفلسطيني للإعلام: "نزف إلى شعبنا وأمتنا الخبر التالي: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يعلن الآن التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة".

ونقل المركز عن مصادر القول إن مؤتمرا صحفيا للحركتين سيعقد ظهر اليوم في القاهرة للكشف عن تفاصيل الاتفاق.

وكان وفدان قياديان من حركتي فتح وحماس وصلا العاصمة المصرية القاهرة يوم الاثنين لعقد مباحثات للمصالحة الفلسطينية بينهما برعاية جهاز المخابرات المصرية.

وتأتي حوارات القاهرة بعد أسبوع من وصول وفد حكومة الوفاق برئاسة رئيس وزرائها رامي الحمد الله إلى قطاع غزة وعقدها اجتماعا وزاريا فيه واستلام مقرات وزاراته.

وأعلن مسؤول ملف المصالحة في حركة "فتح" رئيس وفدها إلى مباحثات القاهرة أن تمكين حكومة الوفاق من بسط سلطتها في غزة أول ملفات الحوار مع حركة "حماس".

وبدأت أولى جولات الحوار بين حماس وفتح ظهر الثلاثاء بمقر المخابرات العاصمة المصرية في القاهرة، واستمرت نحو 10 ساعات من المباحثات، وسط أجواء إيجابية وتكتم شديد على النتائج.

وناقش المجتمعون عددًا من موضوعات ملف المصالحة الفلسطينية بعمق بهدف رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني وتخفيف الأوضاع المعيشية في قطاع غزة، وفق بيان مشترك حصل "المركز الفلسطيني للإعلام" على نسخة منه.

ووفق مسؤولين من الجانبين، فإن المباحثات تركزت على تمكين حكومة الوفاق من تسلم مهام عملها في قطاع غزة، وآليات تنفيذ اتفاقية 2011، بما في ذلك معالجة ملف الموظفين والمعابر.

وينص "اتفاق القاهرة" على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وانتخابات للمجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved